- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

توقعات غربية بانشاء “مجموعة أصدقاء سوريا”

توقع دبلوماسي غربي مقيم في لندن، طلب عدم الكشف عن اسمه، ان تسمي الجامعة العربية خلال اجتماعها الاحد المقبل موفدا خاصا الى سوريا، مضيفاً انه قد يكون هناك “اقتراح لصالح انشاء مجموعة اصدقاء سوريا او قرار بانشاء شيء مشابه” خلال هذا الاجتماع المقرر الاحد في القاهرة.

وكانت فرنسا والولايات المتحدة اقترحتا انشاء مجموعة “اصدقاء سوريا” بعد فشل مجلس الامن في استصدار قرار يدين عنف النظام السوري بسبب الفيتو المزدوج الروسي الصيني.
وايدت تركيا هذه الفكرة على لسان وزير خارجيتها احمد داود اوغلو الذي دعا الى “بلورة وعي دولي وان يتحقق ذلك من خلال مجموعة مثل اصدقاء سوريا الديموقراطية او اي تسمية اخرى يمكن مناقشتها”.
وراى هذا الدبلوماسي الغربي ان الهدف من انشاء هذه المجموعة هو “تكثيف الضغوط على النظام السوري وحشد الدعم الدولي لخطة الجامعة العربية وزيادة الالتزام لصالح المعارضة السورية”.
واستبعد فكرة التدخل العسكري او دعم المعارضة السورية بالسلاح، كما اعتبر ان الاحتمال ضئيل في الاتفاق على اقامة ممر انساني او منطقة حظر جوي في سوريا.
وقال ان النظام السوري “لا يزال يحظى بدعم ما بين 20 و25% من السوريين”. كما قال انه لا توجد ادلة على وجود قوات ايرانية على الاراضي السورية مضيفا “ما نراه في الوقت الحاضر هو دعم فني كبير من الايرانيين الى اجهزة الاستخبارات السورية”.