- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: 50 قتيلاً في جمعة “ماضون حتى إسقاط النظام”

بعد ستة أشهر على الانتفاضة في سوريا، عادت التظاهرات إلى زخمها خلال “جمعة ماضون حتى إسقاط النظام”، ومعها تضاعفت عمليات القتل التي أدت إلى سقوط أكثر من 50 قتيلاً برصاص قوات الأمن السوري، ما استدعى مزيداً من الإدانات الدولية والتلويح بعقوبات على النظام في دمشق.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان “ان 8 أشخاص قتلوا، وأصيب 11 بجروح ثلاثة منهم بحالة حرجة خلال عملية مداهمات وملاحقات امنية في مدينة حلفايا قرب حماة، كما قتل اثنان في عمليات

من تظاهرات سوريا

من تظاهرات سوريا

مداهمة مماثلة في قرية خطاب في المحافظة”.
واضاف المرصد ان 6 مدنيين قتلوا في قريتي سرجة وكفر عويد في منطقة جبل الزاوية (شمال غرب سوريا) برصاص قوات الامن، بينما قتل 11 متظاهرا برصاص عناصر الامن خلال تجمعات في بضعة احياء في حمص شارك فيها آلاف الاشخاص.
وقتلت قوات الامن متظاهرا آخر في حي نهر عائشة في دمشق، بحسب المرصد الذي تحدث ايضاً عن مقتل شخص ثان في دوما بريف دمشق. كما تحدث عن العثور على ثماني جثث (6 في جبل الزاوية واثنتان في حمص).
واكد المرصد السوري لحقوق الانسان استناداً الى ناشطين، “ان رتلا من الاليات العسكرية شوهد صباحا يتحرك باتجاه معرة النعمان”. واضاف “ان العمليات العسكرية والامنية التي نفذتها السلطات السورية الخميس في قرى ريف ادلب اسفرت عن مقتل اثنين وفقدان 9 واعتقال 73 شخصاً على الاقل من قرى كنصفرة والموزرة وعين لاروز وكفرعويد وابديتا وابلين ومعرة حرمة”. ونقلت وكالة “رويترز” عن ناشطين قولهم إن قوات الجيش قتلت ستة مزارعين عندما دهمت قرية بصر الحرير في محافظة درعا (جنوب). ورفع متظاهرون في الكسوة إلى الجنوب من دمشق لافتة كتب عليها “بشار يا جزار” و”الشعب يريد اعدام الرئيس”.

من جهة ثانية، قالت منظمة “آفاز” العالمية، الجمعة، إنها تحققت من أسماء 3004 سوريين قتلوا منذ تفجر الاحتجاجات في منتصف آذار/ مارس، وشملت القائمة 278 من أفراد الجيش، وإن لم تقل المنظمة كيف ماتوا.
(أخبار-بووم، وكالات)