- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

جامعة الازهر: ممنوع العناق بين الطلبة

خففت جامعة الأزهر قرارا سابقا بعقاب طالبة، ظهرت في فيديو تحتضن طالباً، إلى الحرمان من دخول امتحانات فصل دراسي واحد، بدلا من الطرد من الجامعة.

وكان شيخ الأزهر قد طلب من مجلس تأديب الطلاب إعادة النظر في عقوبة الطرد مراعاة “لحداثة سن الطالبة ومستقبلها التعليمي” مطالبا المجلس بـ”أن يقوم بواجب النصح والإرشاد قبل اللجوء لفرض العقوبات”.

وكان الفيديو، الذي ظهرت فيه الفتاة تحتضن الطالب بعد أن أهداها باقة ورد في حرم جامعة المنصورة، قد أثار جدلا وصخبا على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبرته جامعة الأزهر “أمرا يتنافى مع أخلاقيات الجامعة والمجتمع وتقاليده”، رغم أن الواقعة جرت خلال وجود الفتاة خارج أسوار الجامعة.

وعقد مجلس التأديب الأعلى للطلاب بجامعة الأزهر جلسة طارئة لمراجعة العقوبة. وأكد في بيان أن الطالبة “أبدت أسفها الشديد عما بدر منها، وتعهدت بالالتزام بأخلاقيات طلاَّب العلم وقيم المجتمع”.

وكانت جامعة المنصورة، والتي جرت فيها الواقعة، قد قررت حرمان الطالب الظاهر في المقطع المصور من الدراسة لمدة عامين.

و قال الطالب، الذي أشارت وسائل إعلام محلية إلى أنه يدرس بالسنة الأولى بكلية الحقوق بجامعة المنصورة، لبي بي سي :”أبلغتُ هاتفيا بهذا الخبر وأعتزم الطعن عليه”.

وكان المتحدث باسم جامعة الأزهر، أحمد زارع، قد صرح لبي بي سي بأن مجلسا تأديبيا قرر فصل الطالبة، بعد إجراء تحقيق معها. جامعة الأزهر لا تسمح بالاختلاط بين الطلاب والطالبات في كلياتها ومبانيها.

وأضاف أن الطالبة يجوز لها تقديم طعن ضد قرار فصلها أمام مجلس التأديب.

وقال زارع إن جامعة الأزهر مؤسسة دينية وتعليمية، ووصف ما فعلته الفتاة بأنه يتنافى مع أخلاقيات الأزهر وأخلاقيات المجتمع وتقاليده.

وكانت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت مقطع فيديو، يظهر فيه طالب وهو يقدم ورودا للفتاة التي فوجئت بالأمر ثم وقف الطالب واحتضنها.

وكان رئيس جامعة الأزهر، محمد المحرصاوي، قد وصف في تصريح صحفي ما فعلته الفتاة بأنه يعد “خروجا كاملا عن كافة القيم الأزهرية والمجتمعية والجامعية”.