- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سباق تسلح جديد بين روسيا وأميركا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بيان انسحاب بلاده من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى المبرمة مع موسكو أثناء الحرب الباردة بحجة انتهاك موسكو للمعاهدة.

وقال ترامب إن الولايات المتحدة ستعلق ابتداء من السبت “كافة التزاماتها بموجب معاهدة الحد من الصواريخ النووية المتوسطة والبدء في عملية الانسحاب من المعاهدة والتي ستكتمل خلال ستة أشهر، إلا إذا عادت روسيا للالتزام بالمعاهدة وتدمير جميع الصواريخ والمنصات والمعدات التي تنتهكها”.

وأضاف البيان أن “الولايات المتحدة التزمت بالمعاهدة بشكل كامل لمدة تزيد عن 30 عاما، ولكننا لن نبقى مقيدين ببنودها فيما لا تفعل روسيا ذلك”. من جهته، أوضح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن واشنطن ناقشت انتهاكات المعاهدة مع روسيا أكثر من 30 مرة.

ووقع المعاهدة الرئيس السابق رونالد ريغان وآخر زعيم للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيف لحظر الصواريخ التي تطلق من البر بمدى يتراوح ما بين 500 و5500 كلم. وأنهت المعاهدة تعبئة خطيرة للرؤوس الحربية في أوروبا.

وفور صدور هذا البيان، أعلن حلف شمال الأطلسي دعمه “الكامل” لقرار واشنطن.

روسيا نددت بقرار الولايات المتحدة قائلة إنها جزء من “إستراتيجية” واشنطن “للتنصل من التزاماتها الدولية”. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا لقناة التلفزيون العامة “روسيا 1” إن هذا ليس مسألة “تحميل روسيا المسؤولية (…) بل هي إستراتيجية الولايات المتحدة للتنصل من التزاماتها القانونية الدولية في مختلف المجالات”.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن سابقا أن انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة سيطلق سباق تسلح جديد.