- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ترامب غير سعيد باتفاق تضمن 1.37 مليار دولار لإقامة سياج حدودي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إنه غير سعيد باتفاق توصل إليه مفاوضون بالكونجرس بشأن أمن الحدود لم يمنحه التمويل لإقامة جدار على حدود المكسيك، لكنه لم يرفضه بشكل قاطع في الوقت الذي حثه فيه رفاقه الجمهوريون على مساندته.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث في البيت الأبيض بواشنطن يوم الثلاثاء. تصوير: كارلوس باريا – رويترز.

كانت مطالبة ترامب في ديسمبر كانون الأول بتخصيص 5.7 مليار دولار لبناء الجدار، والتي رفضها الديمقراطيون في الكونجرس، قد تسببت في إغلاق جزئي للحكومة لمدة 35 يوما انتهى الشهر الماضي دون حصوله على تمويل للجدار.

وتوصل مفاوضون ديمقراطيون وجمهوريون لاتفاق مبدئي مساء الاثنين بشأن بنود أمن الحدود والأموال اللازمة لضمان تمويل عدة وكالات حكومية بينها وزارة الأمن الداخلي حتى نهاية السنة المالية الحالية في 30 سبتمبر أيلول. ومن المقرر أن ينتهي تمويل مؤقت لنحو ربع قطاعات الحكومة يوم الجمعة.

لكن ترامب لم يحسم أمره بشأن ما إذا كان سيدعم الاتفاق الذي يتضمن تخصيص 1.37 مليار دولار لإقامة سياج حدودي.

وقال الرئيس الأمريكي إنه لا يتوقع إغلاقا آخر للحكومة، بينما أصر على أنه يمكنه إيجاد سبيل لتجاوز الكونجرس وبناء الجدار بدون مساندة المشرعين.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض بخصوص الاتفاق ”يجب أن أدرسه. لست سعيدا به“. ويتعين أن يقر مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون ومجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون الاتفاق ويوقعه ترامب.

وقال مساعد بارز في مجلس النواب إن المجلس قد يصوت على الاتفاق يوم الأربعاء على أقرب تقدير. ويتعين أن يقر الكونجرس الإجراء بحلول منتصف ليل الجمعة.

ولا يرغب الجمهوريون في حدوث إغلاق آخر بعدما تعرضوا لانتقادات شديدة بسبب الإغلاق الأول.

وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ السناتور ميتش مكونيل للصحفيين ”أتمنى أن يوقعه“. كما أيد زعيم الجمهوريين بمجلس النواب كيفين مكارثي الاتفاق.

وقال ترامب ”لا أعتقد أن إغلاقا آخر سيحدث“. لكنه أضاف ”إذا حدث سيكون هذا خطأ الديمقراطيين“.