- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السودان: “عدم التعرض للمواطنين والتجمعات السلمية”

طلبت الشرطة السودانية الثلاثاء من قواتها “عدم التعرض للمواطنين والتجمعات السلمية”، ودعت السودانيين إلى التوحد من أجل “توافق يعزز الانتقال السلمي للسلطة”، ويأتي ذلك في وقت يواصل فيه متظاهرون اعتصاما لليوم الرابع على التوالي أمام مقر القيادة العامة للجيش للمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير.

وتضمن بيان للناطق الرسمي باسم قوات الشرطة أنه “بعد اطلاع هيئة الإدارة على تطورات الأحداث الأمنية والجنائية في البلاد، أصدرت توجيهاتها لكل قوات الشرطة بالمركز والولايات بعدم التعرض للمواطنين والتجمعات السلمية، وأن تتوجه للقيام بواجباتها في حفظ الأرواح والممتلكات ومنع الجريمة وتنظيم المرور وإجراءات السلامة العامة”.

ودعت هيئة إدارة الشرطة “المواطنين مراعاة السلمية والبعد عن التخريب”. وبما يوحي بانضمامها إلى شعار المتظاهرين المطالب بإنهاء حكم الرئيس عمر البشير، أنهت الشرطة بيانها بالقول “نسأل الله أن يحفظ بلادنا آمنة مطمئنة وان يجنبنا الفتن ويوحد كلمة اهل السودان إلى رشد وتوافق يعزز الانتقال السلمي للسلطة واستقرار البلاد”.

وأمام مجمع قيادة الجيش المحصن في الخرطوم يتجمع آلاف المتظاهرين منذ السبت داعين المؤسسة العسكرية لدعم مطالبهم باستقالة البشير وتشكيل حكومة انتقالية. ويعد التجمع الأكبر منذ بدأت التظاهرات في ديسمبر/كانون الأول على خلفية قرار الحكومة رفع أسعار الخبز بثلاثة أضعاف، قبل أن تتحول إلى حراك شعبي واسع النطاق ضد حكم البشير المستمر منذ 30 عاما.

وفي وقت مبكر الثلاثاء، أطلق عناصر أمن الغاز المسيل للدموع في محاولة فاشلة لتفريق المتظاهرين.

واعتبرت سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج الثلاثاء في بيان مشترك أنه آن الأوان للسلطات السودانية لكي تعرض “خطة انتقال سياسي تحظى بمصداقية” في مواجهة المظاهرات ضد النظام التي تشهدها البلاد منذ أشهر.