- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

فرنسا تستقبل نساء يزيديات

وقعت فرنسا اليوم اتفاقية مع المنظمة الدولية للهجرة بشأن استقبال نساء يزيديات في فرنسا. وقد وقع الاتفاقية مدير مركز الأزمات والمساندة التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، السيد إريك شوفالييه ومديرة مكتب المنظمة الدولية للهجرة في فرنسا السيدة سارة عباس بحضور السيدة نادية مراد الحاصلة على جائزة نوبل للسلام في عام 2018.

واستُقبلت في 19 كانون الأول/ديسمبر 2018، أول دفعة مكونة من 16 امرأة يزيدية مع أطفالهن في إطار عملية نسّقها وموّلها مركز الأزمات والمساندة التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، بالتواصل مع وزارة الداخلية والمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية، وبالمجمل ستستقبل فرنسا قرابة مائة امرأة يزيدية مع أطفالهن في إطار برنامج الاستقبال الاستثنائي.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية استكمالاً للالتزام الذي قطعه رئيس الجمهورية أمام السيدة نادية مراد الحاصلة على جائزة نوبل للسلام في عام 2018، بأن تستقبل فرنسا مائة امرأة يزيدية مع أطفالهن، من الضحايا المباشرين أو غير المباشرين لتنظيم داعش. وستؤمن لهن فرنسا الحماية والأمن والتعليم والمرافقة الطبية-الاجتماعية. وتندرج هذه الخطوة في إطار إرادة فرنسا، بالتنسيق مع السلطات العراقية، بإنشاء مرافق لاستقبال ضحايا العنف العرقي أو الديني في العراق، وإلى جانب ذلك، تعمل فرنسا مع هؤلاء المتضررين في العراق لكي ينعموا مجدداً بظروف معيشية مؤاتية في بلدهم.