- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إعادة طلب توقيف أسانج بتهمة اغتصاب في السويد

وجهت نيابة السويد الإثنين طلبا لتوقيف جوليان أسانج المسجون في بريطانيا، بهدف إصدار مذكرة توقيف أوروبية بحق مؤسس موقع ويكيليكس المتهم في قضية اغتصاب في 2010 في السويد.

وطلبت مساعدة النائب العام إيفا ماريا بيرسون “من المحكمة إصدار أمر غيابي بتوقيف أسانج بسبب شبهات باغتصاب”، مؤكدة أن في حال قبول طلب التوقيف، ستصدر مذكرة توقيف أوروبية تمكن من ترحيل أسانج إلى السويد. وقدم الطلب أمام محكمة أوبسالا التي يجب أن تصدر حكمها في المسألة في موعد لا يتجاوز اليوم التالي لتلقيها إياه.

وفتح التحقيق السويدي في 13 أيار/مايو في القضية التي لم تبت منذ نحو عشر سنوات، ويندد بها أسانج (47 عاما) وداعموه باعتبارها مناورة تهدف إلى ترحيله للولايات المتحدة حيث هو مطلوب لتسريب وثائق أمريكية سرية.

وأوقف أسانج في سفارة الإكوادور في لندن في 11 نيسان/أبريل بعدما سحبت كيتو حقه في اللجوء. وحُكم عليه بالسجن 50 أسبوعا لخرقه شروط حجزه الاحتياطي مع لجوئه إلى السفارة في عام 2012 لتجنب ترحيله إلى السويد حيث هو متهم بجريمتي اعتداء جنسي، سقطت إحداها بالتقادم.

وقالت بيرسون “في حال التضارب بين مذكرة التوقيف الأوروبية ومذكرة طلب الترحيل الأمريكية، على السلطات البريطانية اتخاذ قرار بالنظر للأولوية. ولا يمكن أبدا توقع النتيجة في هذا الإطار”.

ونشر ويكيليكس في تموز/يوليو 2010 نحو 70 ألف وثيقة سرية حول عمليات التحالف الدولي في أفغانستان، ونحو 400 ألف وثيقة في تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه حول الغزو الأمريكي للعراق، وأيضا مضمون نحو 250 ألف برقية دبلوماسية.