- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ترامب يرسل المزيد من الجنود إلى الشرق الأوسط

أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط، وفق ما أعلن الجمعة، في قرار يأتي في غمرة التوتر المتزايد حدة بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال ترامب في تصريح بالبيت الأبيض “نريد أن تكون لدينا حماية في الشرق الأوسط”، مضيفاً “سنرسل عدداً قليلاً نسبياً من الجنود، غالبيتهم للحماية. (…) سيكون العدد حواليذ 1500 شخص”.

ويذكر أن الولايات المتحدة تنشر حاليا بين ستين وثمانين ألف جندي في المنطقة التي تقع في نطاق مسؤولية القيادة المركزية بينهم 14 ألفًا في أفغانستان و5200 في العراق وأقلّ من ألفين في سوريا، بحسب البنتاغون.

ويأتي الإعلان في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات المتوترة أصلا بين واشنطن وطهران، تصعيدا منذ مطلع الشهر الحالي بعد أن علقت إيران بعض التزاماتها بموجب اتفاق حول برنامجها النووي أبرم في 2015 بعد عام على انسحاب واشنطن منه في حين شددت إدارة ترامب عقوباتها على الاقتصاد الإيراني.

وأكد البنتاغون الخميس أن واشنطن تفكر في إرسال قوات إضافية في اطار خطة لتحسين “أمن” القوات الأمريكية في الشرق الأوسط. وكان وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان نفى الأرقام التي تداولتها الصحف الأمريكية.

وقال إن “الرقم ليس 10 آلاف وليس خمسة آلاف. هذا غير دقيق”.

وأرسل البنتاغون إلى المنطقة حاملة طائرات وسفينة حربية وقاذفات من طراز “بي-52” وبطارية صواريخ “باتريوت” بعد أن أفاد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون أن ثمة “مؤشرات مقلقة للتصعيد” من قبل طهران.