- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مهرةان كان: من جوانب حفل توزيع جوائز الدورة الـ 72

كان – ميرفت طانيوس (خاص)

أقام مهرجان كان السينمائي، حفل توزيع جوائز الدورة الـ 72، على مسرح جراند لومير، حيث تولى مهام توزيعها الجوائز نخبة من ألمع الشخصيات في عالم السينما. وجاءت الجوائز مخيبة للآمال للبعض ومفاجئة لأخرين. حيث كان من المتوقع بفيلم “ذات مرة في هوليوود” لكونتين تارانتينو بأحد الجوائز ولكن الامر اختلف. كما لم يتوقع النقاد الكثير لفيلم ” الاطلنطين” للمخرجة ماتي ديوب.

السعفة الذهبية لأفضل فيلم نالها فيلم “طفيلي “للمخرج بونج يون، من كوريا الجنوبية. وهو فيلم ساخرة يتناول التناقضات الطبقية والعلاقة بين الأغنياء والفقراء. سلمت الممثلة كاثرين دينوف، جائزة أفضل فيلم للفريق.

سلم المخرج الأمريكي مايكل مور، جائزة لجنة التحكيم لفيلمين الأول هو الفيلم الفرنسي “البؤساء” أول أفلام المخرج لادج لي، وهو عمل قوي متماسك يكشف عن أساليب وممارسات البوليس في الاحياء الفقيرة.  حصل أيضا على نفس الجائزة الفيلم البرازيلي “باكوراو” الذي اشترك في إخراجه خوليانو دورنيلس وكليبر ميندوسا، يدور في عالم المستقبل القريب وهي قصة رمزية عن توحش الاحتكارات الغربية ورغبتها في السيطرة الكاملة على مصادر الثروة في دول العالم الثالث حتى لو كان ذلك عن طريق إبادة السكان الأصليين.

حصل بطل فيلم “ألم ومجد” أنطونيو بانديراس على جائزة أفضل ممثل، للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار. لعب البطل دور مخرج سينمائي بلغ الستين من عمره، ويعاني من بعض المشاكل النفسية والمرضية ويسترجع مسار حياته. الفيلم يعتبر سيرة ذاتية للمخرج الاسباني. وفازت الممثلة الإنجليزية إميلي بيتشام، بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي عن دورها في الفيلم النمساوي “جو الصغير” اخراج جيسيكا هاوزنر .

النجم العالمي سيلفستر ستالون تولي مهام تقديم الجائزة الكبرى لفيلم ” أطلنطيون”، أول أعمال المخرجة الفرنسية ماتي ديوب وهي من أصل سنغالي وتصور فيه حكاية يختلط فيها الواقع بالخيال، تروى علاقة حب بين فتاة سنغالية وشاب يتركها ويسافر في قارب من قوارب اللاجئين إلى إسبانيا، لكننا لا نعرف ما إذا كان قد وصل أم غرق.

نال الأخوين داردان جائزة أفضل اخراج عن فيلم ” الفتى أحمد” وقد سبق لهما أن فازا مرتين بالسعفة الذهبية.  وحصل الفيلم الفرنسي ” بورترية الفتاة التي تحترق” للمخرجة سيلين شاما على جائزة أفضل سيناريو“. أما فيلم “حتما هي الجنة” للمخرج الفلسطيني اليا سليمان فقد نال جائزة خاصة.

وعقب حفل توزيع الجوائز، عرض فيلم الكوميديا الفرنسي “خارج العادة” للمخرجين أوليفر ناكاتشي وإيريك توليدانو. تدور أحداث الفيلمحول قصة رجلين وهما مربين للأطفال والمراهقين المصابين بالتوحد، ويشارك في بطولته النجم الفرنسي فينسنت كاسل، والممثل الفرنسي ذو الأصول الجزائرية رضا كاتب.