- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مليونا متظاهر في هونغ كونغ ضد مشروع قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

شارك حوالي مليوني شخص في التظاهرات الهائلة الأحد في هونغ كونغ احتجاجا على مشروع قانون مثير للجدل يسمح بتسليم مطلوبين إلى الصين، بحسب منظمين، وهو تقريبا ضعف عدد المشاركين القياسي في تظاهرات الأسبوع الفائت.

وأفاد جيمي شام من الجبهة المدنية لحقوق الإنسان الصحافيين “شارك بمسيرة اليوم حوالي مليوني شخص”.

المظاهرة الضخمة جاءت ضد مشروع قانون يخول للحكومة المحلية تسليم المطلوبين للصين. ولم تنجح رئيسة الحكومة كاري لام في تهدئة غضب مواطنيها رغم إعلانها تعليق المشروع. وعاشت المدينة الأربعاء مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة.

ويخشى معارضو مشروع القانون المدعوم من بكين أن يقع سكان هونغ كونغ في دوامة المنظومة القضائية الصينية المسيسة والتي تفتقد إلى الشفافية، وأن يضر ذلك بسمعة المدينة كمركز آمن للنشاط التجاري.

وقد تعهد منظمو المظاهرة بمواصلة الضغط على رئيسة حكومة هونغ كونغ كاري لام، رغم إعلانها تعليق مشروع القانون المثير للجدل، موضحة أنها أساءت تقدير المزاج العام.

وقبل ساعة من انطلاق المظاهرة، غصت محطات القطارات بحشود كبيرة من المتظاهرين الذين توجهوا إلى نقطة انطلاق التجمع مرتدين ملابس سوداء.

وشهدت هونغ كونغ الأربعاء أسوأ أعمال عنف سياسي منذ إعادتها إلى الصين عام 1997، حين نزل آلاف المحتجين إلى الشوارع وفرقتهم شرطة مكافحة الشغب. وأصيب نحو 80 شخصا بجروح خلال الاضطرابات هذا الأسبوع بينهم 22 شرطيا، بينما توفي متظاهر ليل السبت بعدما سقط من مبنى لدى مشاركته في مظاهرة.