- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

هونغ كونغ: أكثر من مليون متظاهر

على الرغم من التصعيد الملحوظ من قبل بكين إلا أن المتظاهرين في هونغ كونغ تدفقوا الأحد إلى الشوارع بهدف التأكيد على شعبية الاحتجاجات. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن مئات الآلاف من المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع مطالبين بتحقيق الديمقراطية، ومتحدين للأمطار الغزيرة وأوامر الشرطة بعدم الخروج من حديقة تجمعوا فيها في وقت سابق.

وتسببت عشرة أسابيع من الاحتجاجات في إغراق المدينة التي تعد مركزا تجاريا دوليا في أزمة مع مشاهد متكررة لمتظاهرين مقنعين يدخلون في مواجهات مع قوات مكافحة الشغب وسط سحب الغاز المسيّل للدموع.

واستقطبت تظاهرة الأحد التي وُصفت بأنها عودة للجذور السلمية للحركة الاحتجاجية، أكثر من 1,7 مليون شخص، لتكون إحدى أكبر التظاهرات منذ انطلاق التحرّك قبل نحو ثلاثة، بحسب الجهة المنظّمة “الجبهة المدنية لحقوق الإنسان”.

من جهتها أعلنت الشرطة أن المشاركين في المظاهرة المرخّصة بلغ عددهم 128 ألف شخص، موضحة أن هذا العدد لا يشمل المحتشدين في الطرق الجانبية.

وشكّلت المظاهرة خاتمة لتحركات احتجاجية سُجّلت نهاية الأسبوع لم تشهد مواجهات كبيرة مع الشرطة، وذلك للمرة الأولى منذ أسابيع.

وفي الوقت نفسه اتخذت الصين القارية الشيوعية مواقف متشددة متزايدة تجاه المحتجين، معتبرة المظاهرات الأكثر عنفا أعمالا “شبه إرهابية”.

ومنع متظاهرون الثلاثاء مسافرين من إتمام إجراءات السفر في مطار المدينة، ولاحقا اعتدوا على رجلين اتهما بأنهما جاسوسان للصين.

وأساء انتشار الصور والمشاهد إلى الحركة التي لم تستهدف حتى ذلك الوقت سوى الشرطة أو مؤسسات حكومية، ودفعت بالمتظاهرين للتفكير مليا بأهدافهم.

ووصف متظاهر احتجاجات الأحد بأنها “سيل متدفق”، مشيرا إلى أنّ الحركة تستطيع التأقلم باستمرار للتحايل على أساليب الشرطة.

وقال الشاب واسمه الأول لو (25 عاما) “لقد تطورت الحركة وأصبحت أكثر مرونة”.