- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

برازيل: مطالب بإزاحة بولسونارو عن السلطة

أعطى الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو يوم الجمعة الإذن للقوات المسلحة في بلاده للمساعدة في مكافحة الحرائق المستعرة في غابات الأمازون وملاحقة النشاطات الإجرامية في المنطقة.

ويشمل قرار بولسونارو مناطق السكان الأصليين والمحميات الطبيعية إضافة إلى مناطق أخرى في الولايات البرازيلية التي تضم أكبر الغابات المطرية في العالم.

في المقابل، اتهم زعيم السكان الأصليين في البرازيل راوني الجمعة الرئيس جايير بولسونارو بالسعي لتدمير غابات الأمازون المطرية، وطالب بمساعدة دولية لإخماد الحرائق المندلعة في هذه المناطق. ودعا زعيم قبيلة “كايابو” المعروف بصفيحة الشفاه التقليدية وغطاء الريش على رأسه، إلى إزاحة بولسونارو عن السلطة، مع تنامي الغضب الدولي والاحتجاجات حول العالم بسبب هذه الكارثة.

وصرح راوني ميتوكتيري عبر الهاتف من ألمانيا “هو يريد أن يتخلص من الغابة ومنا. ما يفعله شيء مريع حقا”، متهما بولسونارو بتشجيع المزارعين وقاطعي الاخشاب وأصحاب المناجم. مضيفا “يجب الإطاحة به سريعا”.

واشتهر راوني بحملته للدفاع عن الغابات المطيرة في البرازيل إلى جانب شخصيات شهيرة مثل نجم البوب ستينغ، طالب بمساعدة دولية لإخماد الحرائق.

وكشفت آخر الإحصاءات تسجيل اندلاع 76,720 حريق غابات في البرازيل هذا العام، وهو الرقم الأعلى منذ عام 2013، ويعيد الخبراء السبب إلى تسارع وتيرة إزالة الغابات خلال أشهر الجفاف من أجل تحويلها إلى أراض زراعية أو مراع للماشية.

واندلع نحو 700 حريق جديد بين يومي الأربعاء والخميس، وفقا للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء.

وقال راوني “لا يمكننا أن ندعها تحترق هكذا (…) ما يحدث خطير للغاية”. لافتا إلى أنه سيعود قريبا إلى البرازيل ليقوم بحشد الدعم لإنهاء “الهجوم على البيئة”. وتابع “عندما أرى هذه الحرائق أشعر بالحزن الشديد”، محذرا من أن الأمر قد يسوء في حال عدم التحرك للحفاظ على غابات الأمازون.

وخرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في البرازيل للتعبير عن غضبهم من التدمير الحاصل للبيئة بعد مظاهرات أوروبية عدة.

من جهة ثانية، شدد بولسونارو الجمعة على أنه لا يجب فرض عقوبات على البرازيل بسبب الحرائق في منطقة غابات الأمازون. وجاء هذا التلميح بعد تحذيرات فرنسية وإيرلندية بإمكان وقف اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة ميركوسور التي تضم البرازيل والأرجنتين والأورغواي وباراغواي.

وقال بولسونارو في تصريحات مقتضبة لقناة تلفزيونية “هناك حرائق غابات في كل العالم، ولا يمكن استخدام هذا الأمر كذريعة لفرض عقوبات دولية”.

ومع دفع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون باتجاه مواجهة حرائق الأمازون بشكل عاجل وبحث المسألة خلال قمة مجموعة السبع التي ستعقد في فرنسا يومي السبت والأحد، أشار الرئيس البرازيلي إلى أن “بعض البلدان” ستدافع عن بلده خلال القمة.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة أنه عرض على نظيره البرازيلي جايير بولسونارو مساعدة أمريكية في مكافحة حرائق غابة الأمازون.

وجاء في تغريدة نشرها الرئيس الأمريكي “لقد تحدّثت للتو مع الرئيس (البرازيلي) جايير بولسونارو”، مؤكدا أن آفاق التعاون التجاري بين البلدين “قد تكون أقوى من أي وقت مضى”.

وأضاف ترامب أنه عرض على الرئيس البرازيلي مساعدة الولايات المتحدة في مكافحة حرائق غابة الأمازون المطرية، مشيرا إلى أن بلاده “جاهزة للمساعدة!”.