- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اسرائيل والعرب: بدء معركة الطائرات المسيرة من دون طيار

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد أن مقاتلاته نفذت غارات في سوريا لمنع قوة إيرانية من شن هجوم على الدولة العبرية بواسطة طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات.

وعقب ساعات على الغارات الإسرائيلية في سوريا، أفاد مسؤول في حزب الله اللبناني عن سقوط طائرة مسيرة وانفجار أخرى في معقل الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية. لكن المصدر لم يؤكد ما إذا كانت الطائرتان إسرائيليتان أو إن كان حزب الله هو من أسقطهما.

وأعلن حزب الله أن إحدى الطائرتين المسيرتين اللتين سقطتا ليلا في معقله بالضاحية كانت مفخخة، وألحق انفجارها أضرارا جسيمة بمبنى المركز الإعلامي التابع للحزب.

وأشار المسؤول الإعلامي في الحزب محمد عفيف في تصريح للوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان، إلى أن “الطائرة الأولى سقطت من دون أن تحدث أضرارا، في حين أن الطائرة الثانية كانت مفخخة وانفجرت وتسببت بأضرار جسيمة في مبنى المركز الإعلامي”، واصفا ما حصل بـ “الانفجار الحقيقي”.

وعلى الرغم من أن تل أبيب تشن باستمرار غارات في سوريا، إلا أنها نادرا ما تقر سريعا بعملياتها العسكرية في الأراضي السورية، وفي هذا الشأن، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران بأنها ليست بمنأى عن ضربات جيشه.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس “تمكن جيش الدفاع الإسرائيلي بواسطة مقاتلاته من إحباط محاولة إيرانية قادها فيلق القدس انطلاقا من سوريا لشن هجوم على أهداف إسرائيلية في شمال إسرائيل باستخدام طائرات مسيرة قاتلة”.

ما رشح من معلومات عن تحطم طائرتين مسيرتين في الضاحية الجنوبية لبيروت

وأضاف كونريكوس أن الهجوم استهدف “عددا من الأهداف الإرهابية ومنشآت عسكرية لفيلق القدس وميليشيات شيعية” في منطقة عقربة في جنوب شرق دمشق. ووفق المتحدث فقد منع الجيش الإسرائيلي الخميس محاولة سابقة لشن هجوم بطائرات مسيّرة، دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وقال في هذا السياق “التهديد كان كبيرا وهذه الطائرات المسيرة القاتلة كانت قادرة على ضرب أهداف بقدرة كبيرة”.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا” عن مصدر عسكري سوري أنه “في تمام الساعة 23,30 (20,30 ت غ) رصدت وسائط دفاعنا الجوي أهدافا معادية قادمة من فوق الجولان باتجاه محيط دمشق”.

وتابع المصدر “على الفور تم التعامل مع العدوان بكل كفاءة”، مضيفا أنه “تم تدمير غالبية الصواريخ الإسرائيلية المعادية قبل الوصول إلى أهدافها”.

وسمع دوي عدة انفجارات قبل إعلان وسائل الإعلام السورية أن “الدفاعات الجوية تتصدى للأهداف المعادية وتسقط معظمها في المنطقة الجنوبية”، في الوقت الذي ذكر فيه المرصد السوري بأن الانفجارات في محيط العاصمة دمشق ناجمة عن قصف يرجح أنه إسرائيلي.

وفي بيان صدر بعد دقائق من إعلان الجيش الإسرائيلي، أشاد نتانياهو ب”الجهد العملاني الضخم” للجيش الإسرائيلي وإحباطه محاولة هجوم “فيلق القدس الإيراني والميليشيات الشيعية”. مضيفا “لا حصانة لإيران في أي مكان” مضيفا “قواتنا تعمل في كل القطاعات في مواجهة العدوان الإيراني”.

كما قال المتحدث باسم الجيش إن إسرائيل تحمل إيران والنظام السوري مسؤولية محاولة الهجوم بواسطة الطائرات المسيرة، مؤكدا “رفع جهوزية” قوات الجيش في شمال إسرائيل “للرد على أي تطور”. موضحا أن القوات الإيرانية شنت في 2018 ثلاث ضربات صاروخية على إسرائيل انطلاقا من سوريا، مضيفا أن استخدام طائرات مسيرة “انتحارية” معدة للانفجار عند بلوغها أهدافها يشكل “تكتيكا مختلفا” وجديدا.

وتؤكد الدولة العبرية أن من حقها مواصلة استهداف المواقع التابعة لإيران وحليفها حزب الله دفاعا عن نفسها.