- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نصيحة نتانياهو لماكرون: لا تحاور إيران

نصح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة بعدم “محاورة” إيران التي تتهمها إسرائيل بانها تحاول صنع صواريخ في لبنان لمهاجمتها.

وقال نتانياهو لماكرون خلال اتصال هاتفي بمبادرة من الرئيس الفرنسي “إنه وقت سيء لمحاورة إيران” قائلا إن طهران “تكثف تحركاتها الحربية في المنطقة”، بحسب بيان رسمي اسرائيلي.

وكان الرئيس الفرنسي قد دعا في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى اجتماع بين الرئيسين الإيراني حسن روحاني والأميركي دونالد ترامب. ويزداد التوتر بين البلدين بشكل مطرد منذ انسحاب واشنطن من جانب واحد في ايار/مايو 2018 من الاتفاق النووي الإيراني.

واتهمت إسرائيل الخميس إيران بالسعي، من خلال حليفها حزب الله اللبناني، الى تصنيع صواريخ دقيقة يمكن أن تؤدي الى “خسائر فادحة في الأرواح” على أراضيها.

وأضاف نتانياهو خلال حديثه مع ماكرون أن “أولئك الذين يوفرون المأوى للعدوان والأسلحة (الإيرانية) لن يكونوا بمنأى”، في اشارة الى لبنان.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس صرح الخميس إن خطتهم هي “تحويل الصواريخ التافهة إلى صواريخ عالية الدقة”، مضيفا أن حزب الله لديه الآن 130 الف صاروخ في لبنان.

تأتي هذه الاتهامات بعد هجوم بطائرات بدون طيار في نهاية هذا الأسبوع نسبه لبنان إلى إسرائيل في معقل حزب الله في بيروت، وبعد إطلاق الجيش اللبناني مساء الأربعاء النار على طائرات إسرائيلية بدون طيار.

وقد ذكرت صحيفة “تايمز” البريطانية ان الطائرات المسيرة التي سقطت في ضاحية بيروت الجنوبية كانت إسرائيلية واستهدفت منشآت إيرانية لإنتاج الوقود الضروري لصنع صواريخ دقيقة التوجيه.