- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

وفاة أول انسان سبح بالفضاء الرائد «السوفيتي» أليكسي ليونوف

وفي الجمعة الرائد الروسي أليكسي ليونوف وهو أول إنسان سبح في الفضاء الطلق وأول قائد لمهمة فضائية أمريكية سوفييتية، وصديق يوري غاغارين، عن 85 عاما بعد صراع طويل مع المرض، على ما أفادت مساعدته.

وقالت ناتاليا فيليمونوفا إن “أليكسي ليونوف توفي في موسكو عند الساعة 12:40 (09:40 بتوقيت غرينيتش) جراء مضاعفات مرض عانى منه طويلا”.

وأكدت وكالة روسكوسموس الروسية في وقت لاحق عبر تويتر، “بأسف” وفاة “رائد الفضاء رقم 11”.

وبعد انطلاقه على متن المركبة “فوشخود 2″، أجرى أليكسي ليونوف في 19 مارس/آذار 1965 أول مهمة للإنسان في الفضاء الطلق. وابتعد بحذر مسافة مترين إلى ثلاثة أمتار من المركبة ليطفو في الفراغ قبل أن يجد مهمته مضنية للغاية.

وبقي ليونوف معلقا بإحكام بواسطة الحبال إلى هيكل المركبة لفترة تقرب من 20 دقيقة بينها اثنتا عشرة دقيقة أمضاها ليونوف بالكامل خارج “فوشخود 2”.

وعلقت تمارا فولينوفا زوجة رائد الفضاء بوريس فولينوف ومؤلفة كتاب حول رواد الفضاء الأوائل، “هذه خسارة كبيرة لنا جميعا وللبشرية. أليكسي كان رجلا فريدا”.

في 2015، وبعد مضي 50 عاما على إنجازه، استذكر أليكسي ليونوف في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية اللحظة التي طفى فيها “في الظلام الحالك” محاطا “في كل مكان” بالنجوم و”بشمس محرقة”.

وقال ليونوف حينها “لقد صورت الأرض، كانت مستديرة بالكامل، القوقاز والقرم وفولغا. كان ذلك جميلا كلوحات روكويل كنت” الرسام الأمريكي المعروف بألوانه الهادئة.