- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجزائر الاحتجاجات مستمرة منذ ٩ أشهر

امتلأت شوارع العاصمة الجزائرية الجمعة بالمحتجين في مظاهرات حاشدة رفضا لإجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول القادم، عشية انتهاء أجل تقديم الترشحات.

وقال نائب رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان سعيد صالحي “هناك الكثير من المتظاهرين في شوارع العاصمة (.. مع) التصميم ذاته”. وشارك صالحي في التجمع الذي تفرق عصر الجمعة في هدوء.

وأعتبر أن حركة الاحتجاج التي دخلت الثلاثاء شهرها التاسع “تتعزز أكثر فأكثر مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية” مضيفا أن “عملية لي ذراع” بدأت مع السلطة التي تريد إنهاء الأزمة في 12 ديسمبر/كانون الأول بانتخاب رئيس جديد، وحركة الاحتجاج التي ترفض أن ينظم رموز النظام الاقتراع الرئاسي.
واستبدل المحتجون الجمعة هدفهم المعتاد ضد قائد الجيش، بالرئيس عبد القادر بن صالح إثر تصريحات أدلى بها مؤخرا خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي.

وكان بن صالح قد قال الخميس في تصريحات قلل فيها من أهمية حركة الاحتجاج نقلتها قناة أر تي الروسية. وخاطب الرئيس الروسي فلادمير بوتين، قائلا إنه “يحرص على طمانته” بأن الوضع “تحت السيطرة” في الجزائر. وأثارت هذه التصريحات غضبا في وسائل التواصل الاجتماعي.

وشهدت مدن جزائرية أخرى الجمعة تجمعات كبيرة بلا حوادث، بحسب شهادات وفيديوهات نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي.

وطالب المحتجون أيضا بالافراج عن “مئة سجين راي” من متظاهرين وناشطين وصحافيين تم توقيفهم منذ يونيو/حزيران لوقائع على صلة بالاحتجاج.