- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اشتباكات بين الجيش السوري والقوات التركية

قتل ستة عناصر من قوات النظام السوري في مواجهات الثلاثاء مع القوات التركية والفصائل السورية الموالية لأنقرة في شمال شرق سوريا، هي الأولى منذ بدء الهجوم التركي في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر ضد وحدات حماية الشعب الكردية في المنطقة.

وقتل خمسة عسكريين من قوات النظام “بقصف صاروخي نفذته القوات التركية”، وفق المرصد، فيما “أعدم” آخر من قبل الفصائل الموالية لتركيا، خلال مواجهات قرب قرية الأسدية الواقعة على بعد أقل من 10 كيلومترات من الحدود التركية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وعلى بعد عشرات الكيلومترات شرقاً، تعرضت دورية عسكرية روسية الثلاثاء عند معبر حدودي في شمال شرق سوريا لضربات مدفعية تركية، وفق الإعلام الرسمي السوري. ولم يبلغ عن وقوع ضحايا. وتنشر روسيا حليفة نظام الرئيس السوري بشار الأسد قوات لها أيضاً في المنطقة.

وهذه أولى المعارك بين القوات التركية والقوات السورية منذ بدء العملية العسكرية التركية في شمال سوريا ضد القوات الكردية.

وفتح الأكراد قنوات اتصال مع دمشق وحليفتها روسيا في أعقاب بدء الهجوم التركي عليهم.

ورسمياً، توقف الهجوم التركي بعد أن توصلت روسيا وتركيا في 22 تشرين الأول/أكتوبر إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الكردية لنحو 30 كيلومتراً على طول الحدود التركية البالغة 440 كيلومترا خلال 150 ساعة، لكن القوات التركية لا تزال منتشرة في المنطقة كما أن المعارك المتفرقة في مناطق حدودية تتواصل.

ولم تعلق السلطات التركية على الفور على سؤال من فرانس برس بشأن الاشتباكات الثلاثاء.

وتعكس هذه المواجهات مدى تعقيد المشهد في سوريا التي تشهد حرباً منذ عام 2011، تسببت بمقتل أكثر من 370 ألف شخص، وتضم العديد من الفصائل المسلحة والقوى الخارجية، فيما التحالفات المرتبطة بها في تغير مستمر.