- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

“فيغا” أحدث الصواريخ الأوروبية حاملة الأقمار الصناعية

‫انطلق من مطار «كورو» في غويانا الفرنسية لاول مرة صاروخ النقل «Vega» من الصنف الخفيف، وهو أحدث تصميم أوروبي في سلسلة صواريخ الفضاء حاملة الأقمارا الصناعية.

وجرت عملية اطلاق “فيغا” في الوقت المحدد من قاعدة اطلاق جديدة، لينقل الى المدار القمرين الصناعيين العلميين الايطاليين LARES وALMASat-1، وكذلك 7 اقمار صناعية صغيرة في اطار برنامج Cube Sat، والتي من المفروض ان تنفصل بعد 15 دقيقية من نقل الجهاز LARES الى المدار.

و LARES قمر علمى تابع لوكالة الفضاء الايطالية. اما Sat-1 فهو قمر صناعي يعود لجامعة بولون الايطالية وزنه نحو 12.5 كغم، ويتكون من موشورات مكعبة.

وكانت وكالة الفضاء الأوروبية قد أعلنت أنها ستستخدم الصاروخ «نيو فيغا» لإطلاق تسعة أقمار صناعية إلى المدار، وأنه في حالة نجاح الإطلاق الأول للصاروخ “فيغا”، سيكون ذلك تتويجا لتسع سنوات من التطوير قامت به وكالة الفضاء الأوروبية وشركاؤها، وهما وكالة الفضاء الايطالية، وايلف إس بى ايه، المقاول الرئيسي لتطوير المركبة. ويذكر أن أعضاء وكالة الفضاء الأوروبية السبعة هي بلجيكا، وفرنسا، وايطاليا، وهولندا، واسبانيا، والسويد، وسويسرا. وتهدف مهمة “فيغا” الرئيسية إلى تزويد أوروبا بقدرة تنافسية آمنة وموثوق بها لإطلاق الأقمار العلمية وقمار مراقبة الأرض إلى مداراتها، وتكملة صاروخي اريان 5 ثقيل الوزن، وسويوز المتوسط .