- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

واشنطن: نحن لا نسرق نفط سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أنّ الولايات المتحدة لا تسرق نفط سوريا، برغم أنّ تعزيزات عسكرية أميركية أرسلت إلى الشرق السوري لحماية حقول النفط.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناتن هوفمان إنّ “الولايات المتحدة لا تنتفع من كل ذلك. إنّ المنافع تعود على قوات سوريا الديموقراطية” التي شاركت إلى جانب القوى الغربية في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي أنّ الهدف يتمثل في “منح أكراد المنطقة، قوات سوريا الديموقراطية، مصدر إيرادات وإمكانية تعزيز حملتهم العسكرية على +الدولة الإسلامية+”.

وأضاف “بالتالي، (نسعى) إلى منع +الدولة الإسلامية+ من الوصول إلى (حقول النفط) وأيضاً إلى إتاحة السيطرة للأكراد وقوات سوريا الديموقراطية”.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية يضخ 45 ألف برميل يومياً خلال سيطرته على حقول النفط في 2015، ما منحه مليون ونصف مليون دولار من العائدات يومياً وسمح له بتمويل اعتداءات في سوريا وفي الخارج، وفق ما قال عضو هيئة الأركان الأميركية ويليام بيرن.

وأضاف بيرن “لن نسمح بتكرار ذلك”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن عقب سحبه القوات الأميركية من شمال شرق سوريا في 6 تشرين الأول/اكتوبر، أنّ “عدداً قليلاً من الجنود” الأميركيين سيبقون في سوريا، “في المناطق حيث يوجد النفط”.