- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

محادثات بايدن وبوتين محاولة لتهدئة التوترات بشأن أوكرانيا

باريس – برس نت

سيتحدث اليوم (آخر خميس هذه السنة) الرئيسان جو بايدن وفلاديميو بوتين عبر الهاتف.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة فرانس برس، إن بايدن سيقدم لنظيره الروسي “مسارا دبلوماسيا”، لكنه لا يزال قلقا “بشدة” من حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا، فيما تنفي روسيا وجود أي مخطط لغزو أوكرانيا. وتقول إن قوات الحدود موجودة على حدود بهدف إجراء تدريبات عسكرية، وإنه يحق لروسيا نقل قواتها بحرية تامة على أراضيها.

وقال بيان للبيت الأبيض إن الولايات المتحدة تشاورت مع القادة الأوروبيين قبل المكالمة لتنسيق رد مشترك بشأن القضية. ومن المقرر أن يجتمع المسؤولون الروس مع نظرائهم الأمريكيين في جنيف في 10 يناير/كانون الثاني. وعندما سُئل بايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع عما إذا كان سيجتمع مع بوتين في ذلك التاريخ، أجاب “سنرى”، إلا أنه من غير المتوقع أن يحضر المحادثات في جنيف.

في حين يقول مسؤولون أمنيون أوكرانيون إن أكثر من 100 ألف جندي روسي أرسلوا بالقرب من حدود البلدين المشتركة، هددت الولايات المتحدة بوتين بعقوبات “لم يسبق له مثيل” في حال تعرضت أوكرانيا لهجوم.

وكان الرئيسان عقدا في وقت سابق من هذا الشهر، قمة افتراضية أكد فيها بايدن دعمه لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، على الرغم من أنها ليست عضوا في الناتو، إلا أنها تتمتع بعلاقات وثيقة مع الكتلة.

وقالت روسيا إنها تريد ضمانات ملزمة قانونا بعدم تحرك الناتو شرقاً أي باتجاه حدودها وعدم إرسال أسلحة إلى أوكرانيا أو أي دول مجاورة.

وكان الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، مصرا على أن عضوية أوكرانيا في الحلف هي مسألة تخص الناتو وكييف. وقال في وقت سابق إن “أي حوار مع روسيا يجب أن يحترم بالطبع المبادئ الأساسية التي استند إليها الأمن الأوروبي”.