- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

كوريا الشمالية تستقبل العام الجديد بصاروخ باليستي

افتتحت كوريا الشمالية،السنة الجديدة بإطلاق ما يُشتبه في أنه صاروخ باليستي قبالة ساحلها الشرقي. ويأتي ذلك بعد أن تعهّد زعيمها، «كيم جونغ أون»، بتعزيز قدرات الجيش خلال العام الجديد، في مواجهة الوضع الدولي غير المستقر. وفي ملخصّات لكلمته والتي  نشرتها وسائل الإعلام الرسمية، لم يتطرّق الزعيم بشكل محدد إلى الصواريخ أو الأسلحة النووية، لكنه أصرّ على ضرورة تعزيز الدفاع الوطني.

من جهته، أسّف رئيس وزراء اليابان، «فوميو كيشيدا»، في حديث للصحافيّين، في أن تكون كوريا الشمالية «قد أطلقت الصواريخ مراراً منذ العام الماضي».  وكان خفر السواحل الياباني، قد ذكروا في بيان ان التجربة قد تكون لصاروخ باليستي، قبل أن يُعلن وزير الدفاع أن المقذوف حلّق لمسافة 500 كيلومتر.

كما ذكرت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، أن بيونغ يانغ أطلقت ما يُرجّح أنه صاروخ باليستي من موقع برّي باتجاه البحر. وأضافت في بيان: «يلتزم جيشنا بوضعية الاستعداد تحسّباً لإطلاق إضافي محتمل لصاروخ جديد، ويراقب في الوقت نفسه الوضع عن كثب بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة»، علماً أن التجارب الصاروخية الكوريّة الشمالية شملت، مرّات كثيرة في الآونة الأخيرة، إطلاق صاروخين أو أكثر في التجربة الواحدة.

على إثره، عقد مجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية اجتماعاً طارئاً، عبّر خلاله عن القلق إزاء التجربة، التي «جاءت في وقت يُعتبر فيه الاستقرار الداخلي والخارجي مهماً للغاية»، داعياً كوريا الشمالية إلى العودة إلى المحادثات، في وقت يؤكّد مسؤولون عسكريون في كوريا الجنوبية أن القوات الشمالية «تُجري تدريبات شتوية منذ عدة أسابيع».

وتحظّر قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جميع التجارب الصاروخية الباليستية والنووية لكوريا الشمالية، وتلجأ إلى فرض عقوبات على برنامجها.