- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نانسي بيلوسي تثير زوبعة بين واشنطن وبكين

أثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعية، إذ انقسم مغردون بين مؤيد للزيارة ومعارض لها وبين ساخر من التهديدات الصينية أو حتى من موقف بايدن «الضعيف أمام نانسي».

تعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها لذا هددت وتوعدت بعظائم الأمور في حال حصلت الزيارة. ولكن طائرة بيلوسي رقم ٣ حطت في مطار تايبه العاصمة واستطاعت زعيمة الديموقراطيين ورئيسة مجلس النواب الأمريكي (٨٢ عاماً) لي زراع «تشي جنبين» الذي هدد وتوعد وحذر جو بايدن من «اللعب بالنار».

وقالت بيلوسي خلال مؤتمر صحفي عقدته الأربعاء، إن الكونغرس الأمريكي بشقيه الديمقراطي والجمهوري ملتزم بأمن تايوان وحقها بالدفاع عن نفسها، ولكنها شددت على أن مبدأ «الصين واحدة» وعاصمتها بكين ما زال مرتكزا للعلاقات بين أميركا والصين.

وألقت زيارة بيلوسي بظلالها على مواقع التواصل الاجتماعي إذ انقسم المغردون بين معجب بزيارة بيلوسي وساخرا من موقف الصين وبين رافض للزيارة بشكل قاطع، حتى داخل تايوان فهناك قسما ولو أنه ضئيل، خصوصاً في مجموعات رجال الأعمال  ما زال يرى أن الصين يمكن أن تقبل بإبقاء النظام الديموقراطي ويعيبون على الحكومة الحالية التي تترأسها تساي إنغ وين أنها تستفذ بكيون وتلعب ورقة أميركا.

إلا أن قسماً كبيراً منم أهل تايوان (٢٨ مليون نسمة) معارض جداً لأي تنازل لبكين ويشيرون إلى ما حصل مع هونع كونغ.

أما في الصين فإن التعبير مكبلاً بدرجة كبيرة وتؤجج السلطات الحمية الوطنية وقد قال دبلوماسي صيني إن مواطني بلاده يعانون من تنمر واستفزاز الغرب. الذي يخشى قوة الصين.