- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تجدد الحرب في أثيوبيا

قال متحدث باسم جبهة تحرير شعب تيغراي إن القوات الإريترية بدأت هجوما شاملا على أراضي الإقليم الواقع شمالي إثيوبيا، عبر الحدود المشتركة بين البلدين.

وقال مبعوث الولايات المتحدة إنه على علم بعبور القوات الإريترية الحدود الدولية بين البلدين، إلى أراضي تيغراي. وندد بذلك. ولم تعلق الحكومتان الإثيوبية والإريترية على هذه المزاعم حتى الآن.

فقد اندلعت المعارك مجدداً في إثيوبيا بين الحكومة الفديرالية وجبهة تحرير شعب تيغراي على نطاق واسع وباتت العودة إلى طاولة المفاوضات موضع شك في أحسن الأحوال.

ووكان الجانبان قد اتفقا  على أن الطلقة الأولى في المعارك الجديدة انطلقت في ساعة مبكرة من صباح يوم 24 أغسطس / آب الماضي على الحدود الجنوبية لإقليم تيغراي في بلدة كوبو التي تقع بالقرب من إقليم أمهرة، وكل جانب يحمل الآخر مسؤولية تجدد القتال.

ما هو واضح من المعلومات التي تم الحصول عليها من الدبلوماسيين الغربيين هو أن قوات الدفاع الوطني الإثيوبية وميليشيا الأمهرة المتحالفة معها والمعروفة باسم فانو حشدت قوة ضخمة بالقرب من بلدة كوبو خلال الأسابيع السابقة.

من جانبها قامت جبهة تحرير شعب تيغراي بحملة تجنيد واسعة بحيث زاد عدد مقاتليها بشكل واضح وخصصت الكثير من مواردها للتدريب وإعادة التسليح على الرغم من نفيها اللجوء إلى التجنيد الإجباري.