- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بعد أوكرانيا…ماسك يقترح حلاً للصراع بين الصين وتايوان

ما إن هدأت الانتقادات التي أثارها اقتراح الملياردير إيلون ماسك بشأن الصراع الروسي الأوكراني وكيفية تسويته، حتى طرح تسوية جديدة بشأن ملف الصراع بين الصين وتايوان.

ويقول ماسك يمكن منح بكين بعض السيطرة على تايوان. وأنصح بتحديد منطقة إدارية خاصة لتايوان تكون مقبولة ومعقولة. وأضاف “طبعا هذا لن يحظى برضى الجميع”.

وجاء هذا خلال لقاء مع صحيفة فاينانشيال تايمز نشر أمس الجمعة.

ولم تعلق وزارة الخارجية التايوانية على تصريحات ماسك، لكن مسؤولا في تايوان قال لوكالة رويترز للأنباء: إن ماسك بحاجة إلى إيجاد مستشار سياسي. وأضاف المسؤول: تجربة هونغ كونع كانت أمام الجميع، فقد انتهت فجأة الحياة الاقتصادية والاجتماعية في ظل حكم بكين.

وسعت الصين، بحسب ماسك، إلى الحصول على تأكيدات منه بأنه لن يشارك في صناعة الصواريخ سبيس إكس في المنطقة.

ولفت ماسك النظر إلى قناعاته بأن الصراع بشأن تايوان أمر حتمي، وحذر من تأثيره المحتمل على الاقتصاد العالمي خاصة تسلا وأبل، ولم تكشف المقابلة عن تفاصيل أكثر.

وفي الأسبوع الماضي، اقترح ماسك تنازل أوكرانيا بشكل دائم عن شبه جزيرة القرم لروسيا، وأن تُجرى استفتاءات جديدة تحت رعاية الأمم المتحدة لتحديد مصير الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، وأن توافق أوكرانيا على أن تصبح دولة محايدة. وطلب ماسك من مستخدمي منصة تويتر إبداء رأيهم في الخطة.

وأثار هذا حفيظة أوكرانيا. واستطلع الرئيس الأوكراني الرأي على حسابه على تويتر، والسؤال: أي إيلون ماسك تفضل؟ من يدعم أوكرانيا أم من يدعم روسيا.