- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مع بدء تأهيل خط الغاز تأهب على الحدود جنوب لبنان

رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب في صفوفه تحسّباً لتصعيد من قبل “حزب الله” اللبناني، وذلك بعد بدء إسرائيل، اليوم الأحد، عمليات الضخ من الساحل باتجاه منصة استخراج الغاز من حقل كاريش، لفحص جاهزية شبكة الأنابيب والإمدادات، بحسب ما أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية.

وبعد أن أعلن رئيس حكومة الاحتلال، يئير لبيد، الخميس، رفض وثيقة التعديلات اللبنانية لمسودة المقترح التي قدمها، السبت الماضي، المبعوث الأميركي، عاموس هوكشتاين للطرفين الإسرائيلي واللبناني. ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس السبت، أنّ حالة التأهب تأتي تحسّباً لما قد يحصل في الأيام المقبلة، مع ظهور العقبات أمام التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان،

ولفتت صحيفة “هآرتس” إلى استمرار الاتصالات بين الطرفين عبر الوسيط الأميركي، في ظل توجس إسرائيلي. ونقلت الصحيفة عن مسؤول سياسي إسرائيلي وصفته بأنه رفيع المستوى، قوله إنّ إسرائيل جاهزة ميدانياً لمواجهة كل سيناريو يحاول فيه “حزب الله” المسّ بمنصة استخراج الغاز، خلال عمليات تجريب شبكة الأنابيب بين منصة الغاز في البحر والساحل.

ومساء أمس السبت، أعلن وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، في مقابلة مع القناة الإسرائيلية العامة “كان 11″، أنّ المباحثات بين الطرفين اللبناني والإسرائيلي مستمرة، وأنه يقدّر بإمكانية “التوصل إلى اتفاق خلال أيام”، مضيفاً أنّ حالة الاستعداد لإمكانيات التصعيد جاءت بعد التهديدات التي أطلقها أخيراً الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله.

وقال غانتس إنّ هذا التصعيد قد لا يقع فعلياً، إذ إنّ “لبنان يدرك أنه في حال مهاجمتنا، سيكون الرد حازماً”.