- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مجموعة السبع تجاهلت الوضع الفلسطيني في الأراضي المحتلة

برس نت باريس 

سألت «برس نت» وزارة الخارجية الفرنسية عن سبب عدم ذكر الأراضي الفلسطينيةرفي بيان ختام اجتماع وزراء الشؤون الخارجية لمجموعة الدول السبع الذي عقد في مدينة مونستر في 4 تشرين الثاني/نوفمبر.

ذلك أن البيانر كرّر في التمهيد وكذلك عبر النقاط الإحدى العشرة قائمةً بالقضايا الرئيسة في العالم وشواغل الدول الأغنى، التي أدانت عدم احترام حقوق الإنسان العالمية وعدم احترام روسيا الأمن الغذائي والتغذوي في أوكرانيا.

وكذلك وأدانت الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي يضطلع بها بعض البلدان وانتهاك القرارات الصادرة عن مجلس الأمن. غير أنّ البيان لم يتطرق إلى قضية من القضايا الرئيسة المتمثلة في الوضع الخطير في الضفة الغربية وفي غزة حيث لم يتم احترم أي من القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة في هذا الصدد.

من هنا كان السؤال إذا ما كانت مجموعة الدول السبع،و التي تشمل فرنسا، تعتبر أنّ الوضع في الأراضي المحتلة طبيعي وأنّه لا يهدد السلام العالمي. ؤإلا ما هو تفسير حقيقة أنّ البيان الختامي الذي صدر عن مجموعة الدول السبع لم يذكر الأراضي المحتلة وسكانها؟

جاء جواب وزارة الخارجية بالشكل التالي: لم يكن الوضع في الشرق الأوسط على جدول أعمال محادثات اجتماع وزراء الشؤون الخارجية التابعين لمجموعة الدول السبع هذا. وكان قد ذكّر البيان الذي صدر في 14 أيار/مايو بعد أول اجتماع وزاري عقدته مجموعة الدول السبع في هذا العام في فايسنهاوس بموقف مجموعة الدول السبع بشأن هذا الموضوع، ولا سيّما التزامها من أجل حل الدولتين الذي يمثل الحل الوحيد الذي يلبي تطلعات الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني المشروعة إلى العيش بسلام وأمن.

وذكر الناطق أن فرنسا تتابع الوضع الأمني في الضفة الغربية والقدس بعناية. وأنها أصدرت بيانًا أعربت فيه عن قلقها الشديد إزاء تصاعد التوترات ميدانيًا، وكذلك الأمر في البيان المشترك الذي أصدرته حسب قول الناطق إلى جانب وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا في 26 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم.

وتدعو فرنسا جميع الجهات الفاعلة إلى الامتناع عن أي عمل استفزازي أو أي عمل أحادي الجانب نظرًا إلى استشراء أعمال العنف مجددًا. وتذكرنا التوترات الراهنة بالحاجة الملحة إلى استئناف الجهود السياسية سعيًا إلى صون حل الدولتين.