- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

هونغ كونغ ودبي … على النيل

برس نت (بيروت)

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أمس الخميس، أنّ مصر تقوم بإنفاق مليارات الدولارات من الديون لتشييد عاصمة جديدة “فاخرة” للبلاد.

وقالت الصحيفة إنه “في سهلٍ صحراوي على بعد 40 ميلاً شرق وسط القاهرة، تتشكل عاصمة جديدة مترامية الأطراف، مع ناطحات السحاب والمساكن الفاخرة ومراكز المشاة التي تمثل رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لمصر الحديثة”، مضيفةً أنّ “مليارات الدولارات من الديون تغذيها للمساعدة في تحقيق ذلك”.

ولفتت إلى أنّ “مصر تهدف إلى جذب أكثر من 6 ملايين شخص إلى المنطقة التي تبلغ مساحتها 270 ميلاً مربعاً، والتي من المفترض أن تكون العاصمة الجديدة”، وتابعت أنه “على الرغم من أنّ المشروع لم يكتمل بعد، إلا أنّ الحكومة تخطط لبدء نقل 40 ألف موظف حكومي إلى منطقة حكومية مكتملة في كانون الثاني/يناير”.

وتُقدّر تكلفة المدينة الجديدة، المعروفة باسم “العاصمة الإدارية الجديدة”، بعشرات المليارات من الدولارات، وهي محور خطة السيسي لتحويل مصر إلى دولة حديثة، إلى جانب مشروعات البنية التحتية مثل توسيع قناة السويس، وشبكة وطنية من الطرق السريعة الجديدة والجسور والأنفاق، ومنتجع على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى أنّ الرئيس المصري “يتابع هذه المشروعات المكلفة على الرغم من الأزمة الاقتصادية المستمرة في مصر”، إذ تواجه البلاد أكثر من تريليون دولار من الديون المحلية والخارجية في السنوات المقبلة، وفقاً لشركة الأبحاث البريطانية “أكسفورد إيكونوميكس”.

وأوضحت الصحيفة أن “من المفترض أن تشمل العاصمة الجديدة حديقة يزيد طولها على 20 ميلاً ومطاراً وجامعات”، مضيفةً أنّ “المنطقة التجارية الرئيسة ستضمّ عدداً من ناطحات السحاب، بما في ذلك ناطحة سحاب مكوّنة من 78 طبقة ستكون الأعلى في القارة الأفريقية”.

ونقلت الصحيفة عن أستاذ التخطيط العمراني في جامعة القاهرة، سامح العلايلي، أنّ “الحكومة بنَت العاصمة الجديدة لتقول إن لدينا دولة حديثة وإننا نبدو مثل دبي”، مضيفاً: “في الواقع، إنه مشروع لإظهار ناطحات السحاب، بدلاً من تلبية الاحتياجات الحقيقية للبلاد”.

كذلك، لفتت “وول ستريت جورنال” إلى أنّ “المدارس والمستشفيات والمطاعم لم تكتمل بعد في المدينة الجديدة، ومن المرجح أن تكون باهظة الثمن بالنسبة إلى معظم المصريين الفقراء”.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد ذكرت عام 2015 أنّ العاصمة الجديدة ستكلف ما مجموعه 45 مليار دولار، فيما قال خالد عباس، رئيس الوكالة التي يسيطر عليها الجيش والتي تدير العاصمة الجديدة، إنه يرجح أن يتجاوز المبلغ النهائي هذا التقدير، وفقاً للصحيفة.