- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

استثمارات سعودية في اسرائيل؟

برس ٠نت (بيروت)

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، أنّ صهر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، جاريد كوشنر، خضع للتدقيق من قبل وزارة المال والخزينة بعد حصول شركته على استثمارات بمليارات الدولار من دول الخليج.

وأضافت الصحيفة الأميركية أنّ كوشنر كان قد حصل على الأموال من المستثمرين السعوديين والإماراتيين والقطريين، على أساس أنه قادر على سدّ الانقسامات الاقتصادية والثقافية في المنطقة، وبموازاة ذلك حصل على موافقة فريدة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تسمح له باستثمار أموال المملكة في «إسرائيل لأول مرة». غير أن كوشنر الدولة العبرية الربيع الماضي دون الاقدام على أي استثمار.

وبعد أكثر من عام، عاد كوشنر للاستثمار في شركته الإسرائيلية الأولى آفنتي. واعترف بأنه تأخر في توقيع صفقات في اسرائيلبسبب خضات في سوق استثماري محموم، حيث تنافست العشرات من الشركات الطموحة على جذب انتباه كوشنر.

ولكن بعد ذلك، انهار السوق وتعرضت ثقة الأعمال في اسرائيل لضربة قوية وسط الصراع السياسي القائم بشأن التغييرات الحاصلة في النظام القضائي، التي ساعدت في دفع التمويل الخاص في الشركات الناشئة الإسرائيلية إلى أدنى مستوىً لها في خمس سنوات، في النصف الأول من عام ٢٠٢٣، وفقاً لمنظمة إسرائيلية غير ربحية (ستارت اب نيشن سنترال).

وكان تقرير نشره موقع BBC في منتصف شهر نيسان/أبريل الماضيق » قد ذكر بـان كوشنير استحوذ على ملياري دولار من الصندوق السعودي الذي يديره محمد بن سلمان بهدف الاستثمار.