- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تركيا: لا مشاركة لإسرائيل بمعلومات رادار الأطلسي

اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، الجمعة، ان اطلاع اسرائيل على بيانات يجمعها نظام رادار الحلف الاطلسي المقام في جنوب شرق تركيا، غير وارد على الاطلاق.

وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع امين عام الحلف الاطلسي، اندرس فوغ راسموسن، الذي يزور انقرة ان “تركيا لن تسمح مطلقا لبلد آخر باستخدام منشأة للحلف الاطلسي. وموقفنا اكثر تشددا اذا تعلق الامر باسرائيل”.
وتأتي هذه التصريحات ردا على معلومات نقلتها وسائل اعلام حول تجربة صاروخية اجرتها الولايات المتحدة واسرائيل استنادا الى معلومات جمعت عبر الرادار الذي اقيم في تركيا في العام الفائت.
وشدد راسموسن على ان نظام اعتراض الصواريخ هذا تابع للحلف الاطلسي مؤكدا ان المعلومات التي يجمعها تجري مشاطرتها بين اعضاء الحلف من دون الحديث عن اسرائيل التي ليست من اعضائه.
وتشهد علاقة تركيا واسرائيل فتورا منذ قيام فرقة كوماندوس من الجيش الاسرائيلي بقتل تسعة رعايا اتراك كانوا على عبارة تركية تحاول كسر الحصار على قطاع غزة في ايار/ مايو 2010، حيث هاجمتها في المياه الدولية.
وتسعى الولايات المتحدة والحلف الاطلسي الى نشر نظام لاعتراض الصواريخ لدرء خطر متفاقم في نظرهم يكمن في احتمال اطلاق صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى من الشرق الاوسط في اشارة الى ايران.