- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ايران تقطع النفط عن شركات بريطانية وفرنسية

أفاد موقع وزارة النفط الإيرانية، نقلا عن المتحدث باسم الوزارة علي رضا نيكزاد، الأحد، أن إيران أوقفت بيع الخام إلى الشركات البريطانية والفرنسية، قائلاً “لدينا عملاؤنا وقد درست إيران ايجاد بديل لهذه الشركات.”

وكان الاتحاد الوروبي قرر في يناير/ كانون الثاني وقف واردات الخام من إيران بداية من يوليو/ تموز بسبب الخلاف بشأن برنامجها النووي الذي يقول الغرب إنه يهدف لتصنيع قنابل وهو ما تنفيه طهران.
وقال وزير النفط الإيراني في الرابع من الشهر الجاري إن طهران ستخفض صادرات النفط لبعض الدول الأوروبية.
وقالت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي إن الاتحاد الأوروبي لن يعاني من نقص إمدادات النفط إذا أوقفت إيران صادراتها لأن لديه مخزونا يكفي احتياجات 120 يوما.
وقالت مصادر في الصناعة لوكالة “رويترز” في السادس عشر من الشهر الجاري إن كبار مستوردي الخام الايراني يخفضون الامدادات بشكل كبير قبل أشهر من تطبيق عقوبات الاتحاد الأوروبي لتنزل الواردات إلى القارة في مارس/ آذار بما يزيد على الثلث أو أكثر من 300 ألف برميل يوميا.
وقالت مصادر في القطاع إن ايران كانت تصدر 700 ألف برميل يوميا للاتحاد الأوروبي وتركيا في عام 2011 ومع بداية العام الجاري انخفضت الواردات لنحو 650 ألف برميل يوميا معه تقليص عدد من العملاء الواردات تحسبا للحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي.