- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

روسيا: المعارضة السورية تتسلح من لبنان وتركيا

قال مصدر في الاستخبارات السرية الروسية الجمعة ان المجموعات المسلحة في المعارضة السورية تتلقى أسلحة من الخارج، مسمياً كلاً من لبنان وتركيا والعراق.

ونقلت وكالة “إيتارتاس” الروسية عن المصدر قوله ان “كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر تصل إلى الجيش السوري الحر من لبنان والعراق وتركيا، وإنما بشكل غير رسمي، ومن دون موافقة حكومات تلك البلدان”. وأضاف المصدر، الذي لم تكشف هويته، ان شحنات من الأسلحة تشمل بنادق آلية ورشاشات وبنادق قناصة وقنابل مضادة للدبابات.
من جهته، قال الخبير العسكري الروسي الجنرال ليونيد ساجين للوكالة ان “ما ينفذ في سوريا هو سيناريو مرسوم منذ فترة طويلة، من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي الناتو، وعلى رأسهم فرنسا وبريطانيا وتركيا، وكذلك بمشاركة بلدان من مجلس التعاون الخليجي، وبالأخص السعودية والإمارات العربية المتحدة”.
وأضاف ساجين ان “السيناريو رسم على خلفية ما جرى في ليبيا ومصر وبلدان أخرى في المنطقة، مع تحفظ واحد هو عدم وجود قرار صادر عن مجلس الأمن يحتاج إليه الغرب”. وتابع انه “في الواقع، نحن نرى تدخلاً عسكرياً غير معلن من قبل عدة دول من الناتو ودول إقليمية في الشؤون الداخلية السورية، لمصلحة أحد أطراف النزاع الداخلي السوري أي المعارضة المسلحة”.
ولفت ساجين إلى ان القسم الأكبر من الأسلحة التي يتسلمها تلجيش السوري الحر هي من ترسانات تسليح الدول الأعضاء سابقاُ في “معاهدة وارسو”، وبعد انضمام هذه الدول إلى “الناتو”، وتسلحها بالعتاد الخاص بالحلف، جمعت أسلحتها السابقة في مستودعات للتخزين، والآن يتم إخراجها ونقلها إلى سوريا”.
ولم يستبعد ساجين أن يكون جزء من هذه الأسلحة تقليداً لأنظمة أسلحة سوفياتية.