- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

انشقاق داخل المجلس الوطني السوري

قام اعضاء بارزون في المجلس الوطني السوري بالانشقاق عنه. واعلن 20 شخصا على الاقل من الاعضاء العلمانيين والاسلاميين في المجلس المؤلف من 270 عضوا تشكيل مجموعة العمل الوطني السوري.

ويرأس المجموعة الجديدة هيثم المالح، وهو محام وقاض سابق قاوم حكم عائلة الاسد منذ بدايته في عام 1970. وانضم اليه كمال اللبواني، وهو زعيم للمعارضة سجن ست سنوات وافرج عنه في كانون الاول/ ديسمبر، ومحامية حقوق الانسان كاترين التللي والمعارض فواز تللو، الذي له صلة بالجيش السوري الحر ووليد البني الذي كان المسؤول عن السياسة الخارجية.

وقال بيان للمجموعة “لقد مضت أشهر طويلة وصعبة على سوريا منذ تشكيل المجلس الوطني السوري . دون نتائج مرضية ودون تمكنه من تفعيل مكاتبه التنفيذية أو تبني مطالب الثوار في الداخل . وتابع البيان ” وقد بات واضحا لنا أن طريقة العمل السابقة غير مجدية لذلك قررنا أن نشكل مجموعة عمل وطني تهدف لتعزيز الجهد الوطني المتكامل الهادف لاسقاط النظام بكل الوسائل النضالية المتاحة بما فيها دعم الجيش الحر الذي يقع عليه العبء الاكبر في هذه المرحلة.”

ويرأس المجلس برهان غليون، وهو استاذ علماني يحظى باحترام ويدافع عن الديمقراطية في سوريا منذ السبعينات. وقد جدد له فترة رئاسج للمجلس بعد حصوله على دعم اساسي من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين بالمجلس. وانضم العديد من “الاسلاميين الجدد” والذين يعتبرون اكثر تحررا الى حد ما من الاخوان المسلمين الى مجموعة العمل الوطني السوري ومن بينهم عماد الدين الرشيد وهو واعظ سجن في بداية الانتفاضة.