- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ويكيليكس والمخابرات الأميركية

اعلن موقع “ويكيليكس” الذي أسسه جوليان أسانج، الإثنين أنه بدأ نشر 5.5 ملايين رسالة الكترونية حصل عليها من شركة “ستراتفور” لجمع المعلومات الإستخبارية، ومقرها تكساس في الولايات المتحدة.
وقالت صحيفة “الغارديان” إن موقع ويكيليكس نشر 157 رسالة الكترونية في اصداره الأول، واعلن أيضاً أنه عقد شراكة مع 25 وسيلة اعلامية في مختلف أنحاء العالم.
واضافت أن رسائل البريد الإلكتروني تختلف عن الإصدارات السابقة لـ”ويكيليكس” وتم الحصول عليها من خلال هجوم القرصنة الذي شنته أواخر العام الماضي مجموعة “أنونيموس” على موقع شركة “ستراتفور”، والتي تقول إنها مزوِدة للمعلومات الإستراتيجية حول الأعمال التجارية العالمية والأمن الاقتصادي والشؤون الجيوسياسية، وتملك 300 ألف مشترك.
ونقلت الصحيفة عن بيان لموقع “ويكيليكس” قوله إن الوثائق “تتضمن تفاصيل عن الأعمال الداخلية لوكالة الإستخبارات الخاصة ستراتفور وروابطها مع الحكومة، وتحتوي على معلومات سرية حول هجمات حكومة الولايات المتحدة ضد جوليان أسانج وموقعه، ومحاولات ستراتفور الخاصة لتخريب ويكيليكس”.
واضاف الموقع في بيانه أن “هناك أكثر من 4000 رسالة الكترونية تتحدث عن ويكيليكس أو أسانج، وتفضح أيضاً أساليب عمل شركات الإستخبارات الخاصة في الولايات المتحدة”.
وكانت جماعة “أنونيموس” نشرت الشهر الماضي تفاصيل 221 مسؤولاً بريطانياً في الدفاع والإستخبارات والشرطة و242 موظفاً ومستشاراً في منظمة حلف شمال الأطلسي “ناتو” بعد اختراقها لشركة “ستراتفور”، فضلاً عن أرقام بطاقات الإئتمان الخاصة بنحو 75 ألف مشترك في الشركة وعناوينهم، بما في ذلك 462 حساباً في المملكة المتحدة.