- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الأوسكار:5 جوائز لـ”الفنان” وميريل ستريب الأفضل للمرة الثالثة

فاز الفيلم الرومانسي الصامت “الفنان” بخمس جوائز اوسكار، من بينها جائزة أحسن فيلم، بينما فازت ميريل ستريب بجائزة اوسكار أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “المرأة الحديدية” الذي جسدت فيه دور رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجرت ثاتشر.

وأعاد الى الاذهان حفل توزيع جوائز الاكاديمية الاميركية للعلوم والفنون السينمائية (الاوسكار) الرابع والثمانين الذي أقيم في لوس انجليس في ساعة متأخرة الليلة الماضية المكانة الخاصة التي تحتلها الشاشة الفضية في قلوب كثيرين.
ففيلم “الفنان” الفرنسي الذي اعتبر رسالة حب مفتوحة من صناع الفيلم الى هوليوود القديمة، عاصمة السينما الاميركية أخذ لب لجنة التحكيم. وتدور احداث الفيلم، وهو على غرار الافلام الصامتة القديمة بالابيض والاسود، حول نجم افلام صامتة تخبو نجوميته مع ظهور الافلام الناطقة ويجد الخلاص في علاقة رومانسية.
وحصل الفيلم على أربع جوائز أخرى الى جانب الجائزة الكبرى، جائزة أحسن فيلم هي جائزة أحسن اخراج التي حصل عليها المخرج الفرنسي ميشيل هازانافيشوس. وهذه اول مرة يفوز فيها بالاوسكار واول مرة يرشح فيها للجائزة، وجائزة أحسن ممثل التي نالها الممثل الفرنسي جان دوجاردان (39 عاما) وهو اول ممثل فرنسي يفوز بجائزة الاكاديمية الاميركية للعلوم والفنون السينمائية لأحسن ممثل.
كما حصل فيلم “الفنان” على جائزة الموسيقى التصويرية والملابس.
وقال المخرج الفرنسي وهو يتسلم الجائزة في الحفل الذي زخر بنجوم هوليوود وتصدرهم جورج كلوني وميشيل ويليامز وانجلينا جولي وبراد بيت: “أنا الان أسعد مخرج في العالم. شكرا لكم على هذا.”
ولم يقل دوجاردان عنه حماسا وقال لدى تسلمه جائزة أحسن ممثل “أحب هذه البلد”، وشكر الاكاديمية الاميركية للعلوم والفنون السينمائية وزوجته وقال ان ممثل الافلام الصامتة الشهير دوجلاس فيربانكس كان ملهمه.
اما ستريب (62 عاما) فقد لعبت دور رئيسة الوزراء البريطانية السابقة التي تعاني من الخرف. وحققت ستريب بذلك رقما قياسيا في عدد مرات الترشح لجائزة الاوسكار وهي 17 مرة فازت من بينها بجائزة أحسن ممثلة ثلاث مرات.
وفازت ستريب من قبل بأول جائزة اوسكار لها كأحسن ممثلة وهي في الثلاثينات من العمر عام 1979 عن فيلم “كريمر ضد كريمر”، ثم في عام 1982 عن فيلم “خيار صوفي” ورأى النقاد ان الوقت حان بل طال الانتظار لفوزها بجائزة اوسكار ثالثة.
وبدت ستريب وهي تتسلم الجائزة كمن تتسلم جائزة عن مشوارها الفني لا جائزة أحسن ممثلة وقالت في كلمة مشحونة بالعواطف “أدرك تماما أنني لن أصعد على هذه المنصة مرة أخرى”.
وتعتبر ستريب على نطاق واسع أحسن ممثلة اميركية في الوقت الراهن ويقول النقاد انها قدمت أفضل أدوارها في شخصية ثاتشر. وقالت ستريب في تواضع “حين سمعتهم ينادون اسمي شعرت ان نصف الاميركيين يصيحون في استهجان ‘ اوه لا ‘”. وفاجأ فوز ستريب البعض الذي توقع فوز الممثلة الاميركية فيولا ديفيز عن فيلم “المساعدة” الذي تلعب فيه دور خادمة سوداء جريئة في دراما من الستينات تتناول عمل الاميركيين من اصل افريقي عند الاسر البيضاء الغنية في مسيسبي في السنوات الاولى من فترة الحقوق المدنية. لكن دور ستريب كرئيسة الوزراء البريطانية ثاتشر لم يكن بالامكان تجاهله.
وفاز الممثل الكندي كريستوفر بلامر (82 عاما) بجائزة اوسكار لأحسن ممثل مساعد عن دوره في فيلم “مبتدئون” الذي يحكي قصة رجل مسن مثلي. وأصبح بلامر بذلك اكبر ممثل يفوز بالجائزة في تاريخ جوائز الاكاديمية وكان بطل الفيلم الكلاسيكي الشهير “صوت الموسيقى”. ورشح بلامر مرة واحدة فقط من قبل لجوائز الاوسكار.
بينما فازت اوكتافيا سبنسر بجائزة أحسن ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “المساعدة”، وهذه اول مرة تفوز فيها الممثلة الاميركية (39 عاما) بجائزة الاوسكار ولم يتم ترشيحها من قبل للاوسكار.
وفاز فيلم “رانجو” للمخرج جور فيربينسكي بجائزة اوسكار أحسن فيلم رسوم متحركة وأدى دور البطولة الصوتية فيه جوني ديب. وكان “رانجو” قد فاز بعدد كبير من الجوائز الاخرى من بينها جائزة الاكاديمية البريطانية للسينما وفنون التلفزيون “بافتا”.
وفاز الفيلم الايراني “انفصال” بجائزة اوسكار احسن فيلم اجنبي ليصبح اول فيلم ايراني يفوز بالجائزة.
ويركز الفيلم الذي اخرجه أصغر فرهادي على زوجين يمران بالطلاق ويتطرق الى العادات والعدالة والعلاقة بين الرجل والمرأة في ايران الحديثة. والفيلم هو ثاني فيلم ايراني يتم ترشيحه لجائزة الاوسكار واول فيلم ايراني يفوز بالجائزة.