- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

استفتاء الدستور السوري: 51،32 ٪ فقط قال «نعم»

وافق 89,4 في المئة من الناخبين السوريين الذين شاركوا  في الاستفتاء،على مشروع الدستور الجديد الذي تم الاستفتاء عليه الاحد. واعلن وزير الداخلية السوري محمد نضال الشعار ان 8,376 ملايين ناخب اي نسبة “57,4 في المئة، مارسوا حقهم في الاستفتاء و89,4 في المئة وافقوا على المشروع”. واضاف للصحافيين ان 753,208 ناخبين رفضوا المشروع، اي نسبة 9% من الناخبين، وهناك 132,920 “ورقة باطلة”.

وتوضيحاً يمكن القول إن 57،4 من الذين يحق لهم التصويت شاركوا وامتنع 42،6 في المئة. ومن بين الذين شاركوا وافق 89،4 في المئة على الدستور أي أن 51،32 من الشعب السوري المسجل على لوائح شطب الانتخابات أيد الدستور

وقال الشعار ان عملية الاستفتاء “تميزت بالاقبال بالرغم مما شاب بعض المناطق من تهديد وترهيب للمواطنين من المجموعات الارهابية المسلحة، وما رافقها من حملات تشويش وتحريض من وسائل الاعلام المضللة لمنع المواطنين من ممارسة حقهم في الاستفتاء والاساءة الى مجمل هذه العملية”.
ووصف الاستفتاء بانه جرى “بكل حرية وديموقراطية ونزاهة”.

وقد يفسر هذا عدم مشاركة 42،6 من المسجلين على اللوائح في عملية الاستفتاء، أو أن هؤلاء يرفضون مبدأ الاستفتاء.

وقالت الامم المتحدة تعليقاً على النتائج إن الاستفتاء الذي أجري في سوريا “من المستبعد أن يكون ذا مصداقية” رغم أنه أسفر عن الموافقة بأغلبية ساحقة على الدستور الجديد وحثت الحكومة على التركيز على وضع نهاية للاضطرابات الاشد دموية في البلاد منذ عقود.

وبينما يحتدم الجدل بين القوى الاجنبية بشأن امكانية تسليح المتمردين قالت وزارة الداخلية السورية ان الدستور الجديد الذي قد يبقي الاسد في السلطة حتى عام 2028 نال موافقة 89.4 في المئة من اكثر من ثمانية ملايين ناخب.

وفي أمس قصفت المدفعية السورية مناطق تسيطر عليها المعارضة في مدينة حمص يوم الاثنين في الوقت الذي اعلنت فيه حكومة الرئيس بشار الاسد ان الناخبين وافقوا بأغلبية ساحقة على دستور جديد في استفتاء وصفه منتقدوه في الداخل والخارج بانه زائف.

ووصف معارضون سوريون وزعماء غربيون عملية التصويت يوم الأحد بأنها مهزلة كونها جرت وسط اعنف اضطرابات تشهدها البلاد منذ عقود رغم ان الاسد يقول ان الدستور الجديد سيقود الى انتخابات متعددة الاحزاب خلال ثلاثة اشهر.

وقال مسؤولون ان نسبة الاقبال على التصويت اقتربت من 60 في المئة لكن دبلوماسيين تجولوا في مراكز الاقتراع بالعاصمة قالوا انهم رأوا أعدادا قليلة من الناخبين عند كل مركز. وقتل في نفس يوم التصويت 59 شخصا على الاقل في اعمال عنف بانحاء البلاد.