- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

فوز «فتى الروح» بجائزة مهرجان السينما الافريقية

فاز الفيلم الروائي الكيني «فتى الروح»  بجائزة أحسن عمل في ختام أول مهرجان للسينما الافريقية بمصر. ونالت مصر الدولة المضيفة جائزتين احداهما لفيلم تسجيلي يتناول جوانب من الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني 2011 وأدت الى خلع الرئيس السابق حسني مبارك بعد 18 يوما. وقيمة جائزة النيل الكبرى التي حصلت عليها المخرجة الكينية «هوا عثمان» عشرة آلاف دولار أمريكي.

وشارك 15 عملا في مسابقة الافلام الطويلة التي نال فيها الفيلم السوداني (السودان حبيبتنا) للمخرجة تغريد السنهوري جائزة لجنة التحكيم وقدرها ثمانية آلاف دولار. ونال الفيلم التسجيلي المصري (مولود في 25 يناير) للمخرج أحمد رشوان جائزة أحسن إسهام فني وقدرها خمسة الاف دولار. ويستعرض الفيلم أيام الاحتجاجات طوال ثورة 25 يناير حتى يوم 27 مايو ايار 2011 الذي شدد فيه المتظاهرون بميدان التحرير بوسط القاهرة على “مدنية الدولة”. وأهدى رشوان الجائزة الى “ثوار 25 يناير.. والى شهداء الثورة”.

وقال “الثورة مستمرة” وهو شعار يطلقه نشطاء يتهمون الحكومة بالتلكؤ في تنفيذ مطالب الثورة في تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية. وتحت شعار (الثورة مستمرة) خاض تكتل لبعض الاحزاب الليبرالية انتخابات مجلس الشعب المصري. وهتفت جموع في قصر ثقافة مدينة الاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة “يسقط يسقط حكم العسكر” في إشارة الى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير البلاد منذ خلع مبارك