- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

«هالة النور» لمحمد العشري: كنوز الصحراء في قصص سردية

بعد «تفاحة الصحراء» و«نبع الذهب»، صدرت حديثاً في بيروت رواية «هالة النور» للروائي المصري محمد العشري، لدى الدار العربية للعلوم ناشرون. وتتوج رواية «هالة النور» محاولتين روائيتين سابقتين للكاتب للغوص في عمق عالم الصحراء، حيث يغوص فيه بخبرة جيولوجي متخصص قادر على التقاط كنوز الصحراء ليصوغها قصصاً سردية.

ورواية «هالة النور» صدّرها الناشر بكلمة على الغلاف لنقاد من المغرب ومصر. وجاء في كلمة للناقد المغربي محمد خفيفي «نبوءة العلم وتوهج الأسطورة: ترتقي البراغماتية في سلم التحليل لتكون أمنية عزيزة على كل شعوب العالم المتخلف الذي تستنزف مداخيله البائسة فاتورات النفط، وسيكون علينا ذات يوم أن نتجند للدفاع عن براءة هذا الاختراع وتنسيبه لمؤلف روائي عربي هو محمد العشري». وأضاف «في هالة النور وفي صحرائها الفاتنة والمرعبة، الممتدة والمتموجة يمتزج كل شيء بكل شيء، وهج الأسطورة ونبوءة العلم وتلك خاصيتها”.

أما الناقد المصري عادل ضرغام فرأى أن الرواية «مرتبطة إلى حد بعيد بالواقع، تكتنفها شهوة الإصلاح المختزنة داخل المبدع شاعراً كان أم روائياً حتى يستقيم ذلك الواقع مع إدراك وقيم ومثالية ذلك المبدع”.

يذكر أنه صدر للعشري من قبل خمس روايات، بينها «خيال ساخن» و«غادة الأساطير الحالمة”. وحاز على عدد من الجوائز بينها جائزة نادي القصة في الرواية عام 1999، جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة في الرواية.