- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

عقار«الصلع» يسبب العجز الجنسي

يعرف جميع «الصُلع» عقار «بروبيشيا» (PROPECIA) المفروض أن «يصلح ما يفسده ادلده»، على صعيد تساقط الشعر. كشفت الوكالة الفرنسية للصحة أن هذا العقار يتسبب بعجز جنسي لمستعمليه من الرجال. وقد شدد البروفيسور دومينيك مارانينشي (Dominique Maraninchi)، مدير عام الوكالة على أن «أعداداً متزايدة من المصابين بأعراض ثانوية نتيجة استعمال هذا العقار بتزايد مستمر».

وتقول الوكالة إن أهم الأعراض التي يشكو منها المرضى هي «انتفاء الانتصاب» بسبب تأثير العقار على هرمونات الرجولة «تستوستيرون» (testosterone)، ويقدر عدد المصابين في فرنسا بـ٣٢ ألف مصاب، ويصف العقار بشكل خاص أطباء الجلد، إلا أنه متوفر أيضاً في الصيدليات من دون وصفة طبيب ما يمكن أن يعني أن أعداد المصابين قد تكون أكثر ارتفاعا.

وهذا العقار متفرع من عقار آخر هو الـ«بروسكار» (Proscar)المستعمل لخفض حجم البروستات لدى الرجال. وكشفت التحقيات أن بعض الرجال يلجأون لـ«كسر» قرص البروسكار وقسمه إلى خمسة أجزاء واستعماله لمنع تساقط الشعر، ومن النتائح على المدى الطويل تكون العجز الجنسي.

ومن هنا ينصح جميع الخبراء بوقف كل أشكال تناول هذا العقار خصوصاً وأن دعوى جماعية قد رفعت أمام المحاكم الأميركية من قبل المئات الذين يطالبون بتعويضات.