- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

روسيا ترسل رواداً الى القمر

قررت روسيا ارسال فريق من رواد الفضاء الى القمر بعد 60 عاما على انتهاء السباق الاميركي- السوفييتي لغزو الفضاء بهبوط نيل ارمسترونغ على سطح القمر.
وستقوم مركبة فضائية برحلة حول القمر وإنزال رواد فضاء على سطحه وإعادتهم الى الأرض بحلول 2030، كما افادت وثيقة استراتيجية مسربة لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".
وكانت روسيا تعلن بين حين وآخر اعداد خطط طموحة لاستكشاف الفضاء ولكن هذه هي المرة الأولى التي حددت فيها موعدا لتنفيذ رحلة الى القمر.
ويُذكر ان روسيا فازت في الجولة الأولى من سباق غزو الفضاء بوضع اول انسان في مدار حول الأرض هو رائد الفضاء يوري غاغارين، في عام 1961. ولكن نيل ارمسترونغ وباز اولدرين حققا وعد الرئيس الأميركي جون كندي بالوصول الى القمر في نهاية ذلك العقد عندما هبطا على سطحه في 20 تموز/ يوليو 1969 بمركبة ابولو 11. وقرر الاتحاد السوفيتي لاحقا الغاء برامجه لإرسال مركبة الى القمر.
ويمكن للمشاريع الجديدة بارسال رواد فضاء الى القمر ان تسهم في احياء برنامج روسيا الفضائي بعد فترة من الاخفاقات. فان سلسلة من الأقمار الاصطناعية تحطمت العام الماضي وفي كانون الثاني/يناير سقط المسبار فوبوس غرانت الذي أُرسل الى المريخ بعد فشل عملية الاطلاق. ومؤخرا مُنيت وكالة الفضاء الروسية بانتكاسة أخرى إثر الأنباء التي تحدثت عن اصابة رئيسها فلاديمير بوبوفكين بجروح في الرأس نتيجة مشاجرة مفترضة اثناء العمل.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن يوري كاراش عضو اكاديمية الفضاء الروسية ان روسيا لن تسترد سمعتها في مجال الفضاء برحلة رمزية الى القمر. واعاد كاراش التذكير بأن الاتحاد السوفيتي كان يتسابق مع الولايات المتحدة في الستينات. واضاف متهكما ان من الصعب إيجاد طريقة للنيل من سمعة روسيا وتأكيد تخلفها التكنولوجي أفضل من ارسال رواد فضاء الى القمر في عام 2030 بعد 60 عاما على رحلة ابولو.

واقترح كاراش انفاق هذه الموارد على تمويل رحلة مأهولة الى المريخ من شانها ان تدفع عجلة التقدم العلمي لما تستلزمه من تكنولوجيا جديدة لإنجاح رحلة طولها 450 يوما الى الكوكب الأحمر.
وما زال الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والصين الدول الوحيدة التي ارسلت رحلات فضائية مأهولة. واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في عام 2010 انه يأمل بارسال رواد فضاء الى المريخ بحلول عقد الثلاثينات من القرن الحادي والعشرين. ولكنه خفض تمويل الرحلات غير المأهولة الى هذا الكوكب العام الماضي والغى خطة جورج بوش لإعادة رواد الفضاء الى القمر بحلول عام 2020.
ويعتقد علماء ان بالامكان ان تُستخرج من سطح القمر معادن ثمينة الى جانب الهليوم ـ 3 وهو نظير نادر يمكن ان يُستخدم في توليد الطاقة. كما اشارت وكالة الفضاء الروسية الى امكانية بناء قاعدة على القمر لاستخدامها في اطلاق رحلات الى المريخ.