- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مجلس الأمن يطالب الأسد بتطبيق خطة أنان

اعتمد مجلس الامن الدولي الاربعاء بيانا رئاسيا يطالب بان تطبق سوريا “فورا” الخطة التي عرضها المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لحل الازمة ويتضمن تحذيرا مبطنا باتخاذ اجراءات دولية.

وبعد مفاوضات مكثفة بين القوى الكبرى، وافقت روسيا والصين على النص الذي قدمته فرنسا ويدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى العمل في اتجاه وقف العنف وانتقال ديموقراطي.
والبيان الذي ليس له قوة قرار رسمي يقدم دعما قويا لانان والخطة الواقعة في ست نقاط التي عرضها خلال محادثاته مع الرئيس السوري في دمشق في وقت سابق هذا الشهر.
ويقول البيان ان “مجلس الامن يدعو الحكومة السورية والمعارضة الى العمل بحسن نية مع الموفد في اتجاه تسوية سلمية للازمة السورية من اجل تطبيق اقتراحه الواقع في ست نقاط بشكل كامل وفوري”.
وقال المجلس ان على انان ان يطلعه بانتظام على جهوده.
واضاف “في ضوء هذه التقارير سينظر مجلس الامن في خطوات اضافية كما يراها مناسبة”.
وتدعو خطة انان الى وقف القتال تحت اشراف الامم المتحدة وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات وهدنة انسانية لمدة ساعتين يوميا لافساح المجال لوصول العاملين الانسانيين الى المناطق المتضررة من اعمال العنف.
كما وافق مجلس الامن على بيان صحافي اقترحته روسيا ويدين التفجيرات في دمشق وحلب في نهاية الاسبوع.
وجاء في البيان الثاني ان “اعضاء مجلس الامن يدينون باشد التعابير الهجمات الارهابية التي وقعت في دمشق بسوريا في 17 و19 اذار/ مارس وفي حلب بسوريا في 18 اذار/ مارس ما تسبب بعشرات القتلى والمصابين”.