- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مذنبات تسببت بنشوء حياة على الأرض

قال علماء من وكالة الفضاء الاميركية “ناسا” ان الحياة على الأرض ربما نشأت بفضل مذنبات نقلت اليها العناصر الأساسية لوجود الانسان اليوم.

واجرى العلماء تجربة تحاكي ارتطام مذنب بالأرض متوصلين الى ان الحوامض الأمينية التي تشكل احدى لبنات الحياة ، بقيت سالمة رغم الحرارة الشديدة والموجات الاهتزازية القوية بسبب الارتطام.

وأوضح الباحثون الذين اجروا التجربة ان تضافر الماء والطاقة والحوامض الأمينية، التي ترتبط فيما بينها لتكوين البروتين، ربما كان السبب في حدوث أول التفاعلات المتسلسلة التي اسفرت عن نشوء بروتينات.

وقال العلماء الذين قدموا نتائج بحثهم في اجتماع للجمعية الكيمياوية الاميركية ان المذنبات والكويكبات والنيازك العديدة التي وصلت الى الأرض على امتداد فترة طويلة ربما حملت معها وجبات متكررة من هذه العناصر الى الأرض في بداية تكوينها.

وتدور المذنبات وهي كرات عملاقة من الغاز المتجمد والجليد والغبار والصخر يصل قطرها الى 16 كيلومترا، حول الشمس في طوق أبعد من أبعد الكواكب ولكنها تخرج احيانا عن مدارها وتندفع مباشرة الى منظومتنا الشمسية.

وتشير الأدلة المتوفرة الى ان الحياة بدأت على الأرض قبل نحو 3.8 مليار سنة، في فترة تسمى بـ”المرحلة المتأخرة من القصف الشديد”، عندما كانت أعداد هائلة من المذنبات والكويكبات تنهال على كوكب الأرض.

واستخدم العلماء لاختبار نظريتهم “مدافع غازية” ضخمة اطلقت غازا مضغوطا على كبسولات من الحوامض الامينية والماء ومواد أخرى بسرعة خاطفة.

ولم تتعرض الحوامض الأمينية الى تلف في هذه التجربة التي حاكت ارتطام مذنب بل بقيت لتكوين اواصر ربطتها على شكل بروتينات تتيح نشوء حياة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتورة جنيفر بلانك رئيسة فريق الباحثين ان التجربة تبين ان لبنات الحياة ربما بقيت سالمة رغم الموجة الاهتزازية الهائلة وغيرها من الظروف العنيفة عند ارتطام مذنب بالأرض.

واضافت بلانك ان المذنبات كانت طرودا مثلى لإيصال عناصر التطور الكيمياوي الذي اسفر عن نشوء حياة. وقالت ان فريقها ميال الى سيناريو المذنب لأنه يشتمل على كل عناصر الحياة، من حوامض امينية وماء وطاقة.