- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إسرائيل مستعدة لتحمّل زوال السلطة الفلسطينية

القدس المحتلة ــ فادي هاني

في إطار البحث الإسرائيلي في الرد على خطة الرباعية الدولة لاستئناف المفاوضات، من المرتقب أن يعقد منتدى الثمانية الوزاري الإسرائيلي للتداول في المقترح، في وقت أبدى أحد الوزراء استعداده لتحمّل خطر إقدام السلطة الفلسطينية على حل نفسها.

وقالت الاذاعة العبرية إن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو “سيترأس الاثنين جلسة منتدى الوزراء الثمانية، لبلورة رد إسرائيل الرسمي على اقتراح الرباعية الدولية استئناف التفاوض المباشر بين اسرائيل والفلسطينيين، فيما سيعود نتنياهو إلى إسرائيل في وقت لاحق اليوم قادماً من نيويورك”.

وكان نتنياهو اعتبر، في مقابلة مع شبكة «بي بي سي» بالعربية، أن الجدول الزمني الذي طرحته اللجنة الرباعية الدولية واقعي رغم صعوباته، مشيراً الى أن “اسرائيل تتعامل معه بإيجابية بشكل عام”. ورداً على سؤال ما اذا كان قد وجه طلباً رسمياً للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال نتنياهو إنه يوجه اليه دعوة “دعنا نجلس معاً ونجري محادثات سلام”.

في حين دعا وزير دفاع الاحتلال ايهود باراك، الى تبني الخط الذي اقترحته الرباعية الدولية والعودة الى طاولة المفاوضات حتى وان كانت لاسرائيل تحفظات منه، مؤكداً على “وجوب عمل إسرائيل بحزم وبإصرار والتفكير بشكل ابداعي، اذ إن ثمة قوى تعمل على عزلها دولياً وحشرها في الزاوية”، على حد قوله.

من جهته، قال وزير المالية الاسرائيلي، يوفال شتاينيتس، إنه “مستعد لتحمل الخطر الكامن في زوال السلطة الفلسطينية، اذا تحولت السلطة الى دولة معادية ترفض انهاء الصراع والاعتراف بيهودية دولة اسرائيل”، مضيفاً أنه في مثل هذه الحالة “يجب أن تدرس اسرائيل امكانية الكف عن مساعدة السلطة الفلسطينية”. وأكد  انه “لا يمكن للفلسطينيين الامساك بطرفي العصا: مهاجمة اسرائيل في الامم المتحدة من جهة، وتوقع الحصول على مساعدة اقتصادية اسرائيلية من جهة ثانية”.