- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

عنان يعطي سوريا مهلة يومين إضافيين

وقال المبعوث المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان في رسالة لمجلس الامن «ينبغي بذل كل جهد ممكن لوقف كل اشكال العنف في ١٢ ابريل بحلول الساعة السادسة صباحاً  (الثالثة بتوقيت غرينتش)»   عنان مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء ممارسة ضغوط لانقاذ جهوده الرامية لانهاء الصراع المستمر منذ عام في سوريا بعد ان تجاهلت دمشق مهلة نهائية لسحب قواتها من المدن.

وشكا عدة دبلوماسيين غربيين بشكل غير علني من ان دمشق حصلت على ما يبدو على تمديد للمهلة لمدة يومين بعد ان تجاهلت الموعد الاول بموجب خطة عنان. لكنهم قالوا ان من الحيوي ان يظل مجلس الامن المؤلف من 15 دولة متحدا من اجل مواصلة الضغط على دمشق.

وأضاف عنان في بيان للصحافة «لم يبق وقت نضيعه علينا جميعا ان نعمل على وضع حد لاراقة الدماء قبل ان تسقط سوريا في الهاوية».

وقالت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة ورئيسة مجلس الامن لهذا الشهر ان جميع اعضاء المجلس عبروا عن “قلقهم البالغ” بشأن مدى التزام الحكومة السورية بتعهدها وقف اطلاق النار. وكانت تتحدث الى الصحفيين بعد ان قدم جان ماري جوينو نائب عنان افادة للمجلس عن طريق دائرة تلفزيونية مغلقة من جنيف.

وأضافت رايس انه سيكون على مجلس الامن قريبا الاختيار عندما يتعين عليه اتخاذ قرار بشأن زيادة الضغط على حكومة الرئيس بشار الاسد التي لم تبد أي علامة على الالتزام بمهلة يوم الثلاثاء لسحب القوات من البلدات والمدن والكف عن استخدام الاسلحة الثقيلة.

وكانت تصريحاتها موجهة في الاساس على ما يبدو الى روسيا والصين اللتين استخدمتا حق الاعتراض (الفيتو) مرتين لمنع صدور قرارين مدعومين من دول غربية وعربية ينددان بحملة الاسد المستمرة منذ 13 شهرا على المحتجين المطالبين بالديمقراطية. لكن الدولتين ايدتا في الاونة الاخيرة عدة بيانات لمجلس الامن تدعم خطة عنان للسلام المؤلفة من ست نقاط