- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

كوريا الشمالية: «كيم يونغ أون» سكرتير أول للحزب

تم تعيين «كيم يونغ اون» الذي تولى زعامة النظام الكوري الشمالي الستاليني بعد وفاة والده في كانون الاول/ديسمبر «سكرتيرا اول» للحزب الحاكم في البلاد، بحسب وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية. واتخذ القرار في مؤتمر استثنائي لحزب العمل الكوري الحاكم في اطار احتفالات البلاد هذ الاسبوع بالعيد المئة لمولد مؤسسها كيم سونغ ايل الذي حكم من 1948 الى 1994.
وتوفي كيم يونغ ايل نجل مؤسس الامة في 17 كانون الاول/ديسمبر عن 69 عاما وتم الاربعاء تعيينه “قائدا ابديا” للحزب الحاكم.
واوردت الصحيفة الرسمية للحزب ان بيونغ يانغ عينت من جهة اخرى، وزيرا جديدا للقوات المسلحة في ما يشكل اشارة بحسب مراقبين الى تغيير بمبادرة من كيم يونغ اون لتكريس سلطته داخل النخبة السياسة الحاكمة.
ويحل كيم يونغ غاك محل كيم يونغ تشون (75 عاما) الذي خدم في القوات المسلحة منذ 1956.
وقال تشونغ سونغ تشانغ من معهد سيجونغ في كوريا الجنوبية ان “استقالة كيم يونغ تشون المقرب من الزعيم السابق كيم جونغ ايل اشارة على ان جونغ اون يعين مقربين في مراكز مهمة”.
وكان كيم يونغ كاك من بين ستة من كبار العسكريين ومسؤولي الحزب الذين ساروا الى يان يونغ اون عندما رافق جثمان والده الى مثواه الاخير في كانون الاول/ديسمبر.
ومن المقرر ان يعين كيم جونغ اون القائد الاعلى للقوات المسلحة الكورية الشمالية وقوامها 1,2 مليون شخص، امينا عاما للحزب الحاكم.
وستتوج مراسم الاحتفال بالذكرى المئوية لمولد كيم ايل سونغ باطلاق صاروخ بين الخميس والاثنين رغم الاحتجاجات الدولي التي ترى فيه تجربة لاطلاق صاروخ بالستي.