- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في دبي

أعلن نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، سعيد محمد الطاير، أن من المنتظر أن تكشف الإمارة عن خطة لإنشاء محطة كهرباء كبيرة تعمل بالطاقة الشمسية، في إطار سعيها لتوليد خمسة بالمئة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة، بحلول العام 2030.
وتخطط دبي، في إطار استراتيجية الطاقة المتكاملة، لخفض واردات الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون 30 بالمئة بحلول العام 2030، مستخدمة طاقتها الشمسية والطاقة النووية المستوردة من امارة أبوظبي، لخفض اعتمادها على الغاز.
وقال الطاير، الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لـ”هيئة كهرباء ومياه دبي”، في مؤتمر صحافي، إنه “سيكون لدى دبي قريباً مشروع ضخم يعمل بالطاقة الشمسية، وستعلنه في الوقت المناسب، بعدما حددت موقعه”. لكنه امتنع عن ذكر الطاقة الإنتاجية للمشروع من الكهرباء.
وتعتبر الامارات العربية المتحدة من الدول ذات أعلى استهلاك فردي للكهرباء في العالم، في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي يؤدي إلى استخدام أجهزة التكييف من يونيو/ حزيران إلى سبتمبر/ أيلول، ما يدفع بدبي، التي يقطنها نحو مليوني شخص، لشراء مزيد من الغاز الطبيعي.
ومن المتوقع أن تبدأ الامارات تشغيل أول محطة كهرباء بالطاقة النووية في العام 2017، وتأمل أن تمدها الطاقة النووية بنحو 25 بالمئة من حاجاتها من الطاقة الكهربائية.