- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

شرطة أردنية شاركت في قمع ثورة البحرين

مشاركة بالقمع

مشاركة بالقمع

عمان ــ محمد السمهوري
رغم نفي الحكومة الاردنية المتكرر لمشاركة أو وجود قوات درك اردنية في البحرين، واكتفائها بالقول إنها «قامت بتدريب عناصر أمنية في معظم دول مجلس التعاون الخليجي»، الّا أن صحيفة “الاندبندنت” البريطانية كشفت عن «إعادة هيكلة في جهاز الشرطة البحريني، على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد في شهر شباط/ فبراير الماضي». ونقلت الصحيفة عن المعارضة البحرينية قولها إن هذه الهيكلة “طالت 90% من ضباط الشرطة الأردنيين، وقامت السلطات بالغاء عقودهم، وسيعودون قريباً للأردن”. وقالت الصحيفة إن «هؤلاء الضباط أساؤوا معاملة المحتجين البحرينيين، على حد وصف المعارضة».
النفي الاردني المتواصل لمشاركة قوات درك أردنية في قمع احتجاجات المعارضة البحرينية، جاء على لسان أكثر من مسؤول. وكان مدير قوات الدرك الاردني اللواء توفيق الطوالبة، عقد مؤتمراً صحافياً أكد فيه أن الأردن قام بتدريب عناصر أمنية تابعة لدول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً الى وجود بعثات عسكرية أردنية للأغراض التدريبية في كل من السعودية، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت.، نافياً الأنباء التي ترددت عن إشتراك قوات تابعة للدرك في قمع الإحتجاجات الشعبية التي شهدتها مملكة البحرين في وقت سابق من العام الحالي، مؤكداً أن «لا وجود لقوات أردنية في البحرين».
وفي سياق متصل، أشارت «اندبندنت» الى انه «تمت اعادة ضباط الشرطة البحرينيين ذوي الرتب العالية الى مناصبهم بعد تجميدهم، على خلفية قمع الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد»، فيما يؤشر الى «الخلاف المحتدم في أوساط عائلة آل خليفة الحاكمة حول المدى الذي يمكن الذهاب اليه في قمع الاحتجاجات»، كاشفة أن «الصراع على السلطة يعمّق الانقسامات في أوساط العائلة الحاكمة في البحرين».