- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نتنياهو سيستجيب لـ «الرباعية» ولن يجمّد الاستيطان

متابعة الاستيطان بمباركة الرباعية

متابعة الاستيطان بمباركة الرباعية

غزة ــ سناء كمال
تحاول إسرائيل بلورة رد فعل رسمي لدعوة اللجنة الرباعية، لاستئناف المفاوضات في غضون شهر، حيث سيجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، بأعضاء المنتدى الوزراري، الذي يضم ثمانية وزراء، يستعرض معهم آخر التطورات على الساحة السياسية. ورجحت مصادر إسرائيلية أن يستجيب نتنياهو لدعوة اللجنة الرباعية، لكنه يسعى للاتفاق على هذا الامر مع وزراء المنتدى.
وفي سياق متصل، ألمح نتنياهو إلى أنه لا ينوى إعلان تجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية لإقناع الفلسطينيين بتحريك المفاوضات، مضيفاً في مقابلة مع صحيفة “جيروزاليم بوست” الاسرائيلية “إن تجميد الاستيطان ذريعة يستخدمها الفلسطينيون مراراً وتكراراً، وأعتقد أن العالم أدرك الآن أنها حيلة فلسطينية لتجنب الدخول فى مفاوضات مباشرة”. 
وعلى الجانب الآخر، تستعد القيادة الفلسطينية، ممثلة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة “فتح” للاجتماع، الأربعاء، لبحث بيان اللجنة الرباعية .
وكان الرئيس محمود عباس اتصل هاتفياَ بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي طلبت منه أن يوافق على مقترحات اللجنة الرباعية. لكن عباس أوضح أن المفاوضات يجب أن تجري على أساس حدود الرابع من حزيران لعام 1967، وتجميد الاستيطان. 
وفي الوقت نفسه، تبدأ لجنة خاصة من مجلس الأمن مداولات في نيويورك بشأن طلب عضوية فلسطين إلى الأمم المتحدة. ومن المتوقع أن تركز اللجنة على جدول زمني لتقديم تقريرها إلى مجلس الأمن.
وتنص لوائح الأمم المتحدة على وضع حد لمدة 60 يوماً للمداولات، ولكن يمكن تمديد هذه المهلة إذا طلب أعضاء مجلس المزيد من الوقت.