- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

التحقيق مع نجلاء الحريري: حق قيادة السيارة ما زال محظوراً

قيادة السيارات ما زالت ممنوعة

قيادة السيارات ما زالت ممنوعة

لم تكد السعوديات ينتهين من الاحتفال بالسماح لهن، ولو جزئياً بممارسة حقوقهن السياسية من خلال منحهن حق الترشح للانتخابات البلدية والانضمام لمجلس الشورى، حتى عادت قضية منعهن من قيادة السيارات لتذكيرهن بانتقاص حقوقهن، وذلك بعدما استدعت هيئة الادعاء العام السعودية، ممثلة في لجنة العرض والأخلاق في جدة، إحدى أشهر السعوديات اللاتي قدن سيارتهن نجلاء حريري، للتحقيق معها حول قيادتها للسيارة، بعد ظهورها على قناة  “ام بي سي” ضمن تقرير وهي تقود سيارتها في شوارع جدة.
وذكرت مصادر صحافية أن اللجنة طرحت مجموعة من الأسئلة على نجلاء حول أسباب قيادتها للسيارة وعن صلتها بمبادرة “حقي كرامتي”، التي تدعو لقيادة المرأة، وتضم في عضويتها 47 امرأة ورجلًا سعوديين.
كما اطلعت اللجنة نجلاء على أوراق رسمية تعود إلى 20 عاماً تتحدث عن منع قيادة المرأة للسيارة. ومن المقرر أن تحيل الهيئة ملف قضيتها إلى المحكمة في جدة، وستكون أولى جلسات محاكمتها بعد نحو شهر.
وأصدرت مبادرة “حقي كرامتي” بياناً يؤكد “استدعاء نجلاء حريري من هيئة الادعاء العام للجنة العرض والأخلاق”، ووصفت الاستدعاء بـ “الأمر الخطير”، مشيرةً إلى أنه تتم متابعة قضيتها مع المحامي ريان مفتي الذي  أعطى حريري استشارات قانونية قبل ذهابها للهيئة.
كذلك، كشف بيان مبادرة “حقي كرامتي” عن أنه “تتم محاكمة امرأة سعودية لم يذكر اسمها في المحكمة الجزئية بجدة على خلفية قيادتها للسيارة في تموز 2011 وأنها حضرت  3 من جلسات المحاكمة.