- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الزلازل في الولايات المتحدة عددها يرتفع

ذكر تقرير جيولوجي صادر عن الحكومة الامريكية ان عدد الزلازل التي تحدث في وسط الولايات المتحدة ارتفع “بشكل ملحوظ” قرب المناطق التي تتخلص فيها حفارات النفط والغاز من المياه المستنفدة بضخها تحت الأرض .. وهي العملية التي قد تتسبب في انزلاق التصدعات الجيولوجية.
وقال علماء من هيئة المسح الجيولوجي الامريكية في ملخص لبحثهم ان متوسط عدد الزلازل التي تبلغ شدتها ثلاث درجات أو أكثر في وسط الولايات المتحدة الذي يشمل ولايات اركنسو وكولورادو واوكلاهوما ونيو مكسيكو وتكساس ارتفع العام الماضي الى ستة امثال متوسط القرن العشرين.
ولم يربط الملخص بوضوح بين النشاط الزلزالي المتزايد والعملية التي تعرف باسم “التكسير الهيدروليكي” التي تشمل ضخ مياه ومواد كيماوية في التكوبنات الصخرية تحت الارض لاستخراج الغاز الطبيعي والنفط.
ولكن طبقا للبحث فإن المياه المستخدمة التي تنتج عن عملية التكسير ومراحل التنقيب المختلفة ربما تلعب دورا في انزلاق التصدعات الجيولوجية مما يؤدي الى حدوث زلازل.
ووفقا لارقام هيئة المسح الجيولوجي فإنه منذ عام 1970 وحتى عام 2000 كان معدل الزلازل التي تبلغ شدتها ثلاث درجات فأكثر 21 زلزالا. وبين 2001 و 2008 ارتفع الى 29 .
وقال ارثر ماكجار من مركز علوم الزلازل في كاليفورنيا ان السنوات الثلاث التالية شهدت تزايدا في عدد الزلازل “بشكل مثير بصورة اكبر” اذ وقع 50 زلزالا في 2009 و87 في 2010 و134 في 2011.